شرطة الناظور تعتقل ناشطا في لجنة حراك الريف بتماسينت

شرطة الناظور تعتقل ناشطا في لجنة حراك الريف بتماسينت
كشف الناشط في حراك الريف "خميس بوتكمانت"، ضمن تدوينة نشرها على صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، عن توقيف نوفل ولاد حدو عضو لجنة تماسينت.

وقال بوتكمانت في تدوينة " كل الإدانة لاعتقال الناشط البارز في لجنة الحراك الشعبي بتامسينت نوفل ولاد حدو الذي اعتقل بسد أمني اليوم وهو في طريقه لاجتياز امتحان الولوج للماستر بالكلية المتعددة التخصصات بسلوان ".

من جهته كشف فرع الناظور للجمعية المغربية لحقوق الانسان، عن توقيف نوفل أولاد حدو، بناء على مذكرة بحث صادرة عن أمن الحسيمة.

وأوضحت الجمعية المذكورة، ان اعتقال نوفل أولاد حدو من طرف شرطة الناظور، كان بناء على مذكرة بحث صدرت في حقه على خلفية حراك تماسينت، حيث تم تسليمه لمصالح الدرك الملكي بالإقليم على أن يتم نقله بعد ذلك إلى جهة البحث بإقليم الحسيمة.

ويأتي هذا القرار، بعدما كان عاهل البلاد، قد أصدر عفوه عن عدد من معتقلي حراك الريف المتواجدين بعدد من سجون المملكة، والذين أدانتهم المحكمة من أجل تهم جنحية وجنائية تصل عقوبتها إلى 20 سنة سجنا نافذة.

وكان معتقلون بسجني الحسيمة وسلوان، من بينهم محكومين بـ20 سنة سجنا، واخر مدان بـ 12 سنة، واثنين تتراوح عقوبتهما السجنية ما بين سنتين وسنة حبسا، استفادوا من العفو الملكي الصيف المنصرم، بمناسبة عيد الفطر.

ولم يتبقى في السجن من ضمن معتقلي حراك الريف سوى 3، إذ يتعلق الأمر بناصر الزفزافي الذي سرب قبل فترة رسالة من مكان اعتقاله يؤكد فيها تخليه عن زعامة الحراك، إضافة إلى نبيل أحمجيق ومحمد جلول.

واستفاد بمناسبة عيد الأضحى سنة 2020، 24 معتقلا من حراك الريف كانوا يقضون عقوبات بالحبس تتراوح بين 4 و10 سنوات من بين أكثر من 1446 شخصا، في إطار عفو ملكي بمناسبة عيد العرش الذي يحتفل به في 30 يوليو.

كما جرى قبل ذلك، العفو عن معتقلين آخرين بمناسبة عيدي الأضحى و الفطر منذ سنة 2018 إلى غاية العام الماضي.

ويذكر أن حراك الريف حمل مطالب اجتماعية واقتصادية طوال أشهر بين خريف 2016 وصيف 2017، في حين اتهمته السلطات بخدمة أجندة انفصالية والتآمر للمس بأمن الدولة. وقد خرجت أولى تظاهراته احتجاجا على حادث أودى ببائع السمك محسن فكري.

وتسببت هذه الأحداث في اعتقال عدة نشطاء قدرت جمعيات حقوقية عددهم بالمئات في غياب أي إحصاء رسمي، أفرج عن غالبيتهم بعد انقضاء مدد سجنهم أو بموجب عفو ملكي.

الاحد 7 نونبر - 23:22
مصدر : nadorcity.com.