بمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء.. الجمعية المغربية البلجيكية والقنصلية العامة للملكلة بأنفرس ينظمان أنشطة رياضية وثقافية متنوعة

بمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء.. الجمعية المغربية البلجيكية والقنصلية العامة للملكلة بأنفرس ينظمان أنشطة رياضية وثقافية متنوعة
في إطار احتفالات الشعب المغربي بالذكرى 46 للمسيرة الخضراء المظفرة، نظمت الجمعية المغربية البلجيكية city pirates بتنسيق مع القنصلية العامة للمملكة المغربية بأنفرس، أنشطة رياضية تمثلت في دوري لكرة القدم المصغرة للفتيان والفتيات، وإقامة خيمة صحراوية، للإطلاع على جانب من الموروث الثقافي الغني للأقاليم الجنوبية، التي تعد بمثابة عنوان للكرم و الجود والرحابة، و تجسد إطارا قويا للعلاقات الاجتماعية والعائلية بالصحراء المغربية.

العرس البهيج تميز بالكلمة الافتتاحية التي ألقاها السيد محمد عامر سفير المملكة المغربية ببلجيكا والذوقية الكبرى للوكسمبورغ، التي أشاد خلالها بتنوع فئات الحاضرين في هذا النشاط ،التي تحمل دلالات كثيرة، تبرهن على انخراطهم وتجندهم، للدفاع عن قضيتهم الوطنية الأولى الصحراء المغربية، التي حققت نتائج ايجابية كبيرة خصوصًا في الآونة الأخيرة، بعد صدور قرار مجلس الأمن الأمم المتحدة رقم 2606، وفتح مجموعة من القنصليات بعاصمة الصحراء المغربية مدينة العيون، وبجوهرة الصحراء المغربية مدينة الداخلة ،والاعتراف المتتالي لمجموعة من الدول بمغربية الصحراء، خصوصًا الولايات المتحدة الاميركية.

وأشار كذلك السيد السفير لمجموعة من الانجازات والمشاريع الكبرى التي تحققت بالصحراء المغربية، بفضل العناية الملكية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لرعاياه الأوفياء بهاته الربوع العزيزة من المملكة المغربية.

بعدها تناول الكلمة السيد إبراهيم رزقي القنصل العام للمملكة المغربية بأنفرس، الذي قام بتذكير الحاضرين، بالتغييرات الكبيرة التي عرفتها اقاليمنا الجنوبية العزيزة بالصحراء المغربية في مجموعة من الميادين، منوها بالمهنية العالية وبروح المسؤولية الكبيرة، التي أبانت عنها القوات المسلحة الملكية المغربية، خلال تدخلها الحازم لتطهير معبر الكركارات من عصابات شرذمة البوليساريو ،بهدف تأمين الانسياب الطبيعي للبضائع والأشخاص، التي تعد بمثابة ملحمة لقيت إشادة وطنية ودولية واسعة.

بهاته المناسبة أدلى لنا السيد شاطر عبد الإله رئيس جمعية المقاولين المغاربة الفلامنكيين، بتصريح صحفي، أشار فيه إلى الفرحة العارمة التي يشعر بها المغاربة، بمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء المظفرة، التي تعد بمثابة احتفال بحدث تاريخي وطني ميز تاريخ المملكة الشريفة، و فرصة للتذكير بنضال المغرب، ملكا وشعبا، ضد الاستعمار الفرنسي والإسباني، وأيضا للاحتفاء بالمغاربة الذين وهبوا حياتهم من أجل تحقيق استقلال المملكة وتحررها من الاستعمار والدفاع عن وحدتها الترابية والحفاظ عن أمنها واستقرارها.

بالمناسبة تم توزيع مجموعة من الحلويات والمنتجات الغذائية التابعة لمجموعة "شاطر"على الأطفال،الذين قاموا في مسيرة رمزية بترديد ملحمة "نداء الحسن" أولى أغاني المسيرة الخضراء، والتي صارت مع مرور السنوات أشبه بالنشيد الوطني.

السبت 6 نونبر - 10:58

مصدر : nadorcity.com.