شاهدوا.. سحابة "إعصار" تجذب أنظار ساكنة بني شيكر والنواحي

شاهدوا.. سحابة "إعصار" تجذب أنظار ساكنة بني شيكر والنواحي
سجلت منطقة بني شيكر القريبة من مدينة مليلية المحتلة، الصباح الماضي، إعصارا صغيرا، تجسد في سحابة على شكل قمع أثارت انتباه وأنظار سكان المنطقة المذكورة.

وقال متخصص اسباني بمليلية، ردا على صور تداولها سكان المنطقة على مواقع التواصل الاجتماعي، إن الإعصار هو عمود من الهواء يدور بعنف حول منطقة صغيرة ذات ضغط منخفض. إذا لم يصل الدوران إلى الأرض، فإن الدوامة تسمى قمع أو سحابة وإذا وصلت إليها تسمى إعصارًا.

وكتب باحث اخر، انها ظاهرة غريبة في بحر #بويافار وهي احد الظواهر النادرة و تعد هذه الظاهرة الشبيهة بالأعمدة المائية واحدة من الظواهر المناخية الناتجة عن السحب، وهي شائعة في المناطق الحارة والرطبة، وفق خبراء في قضايا المناخ وقد يبلغ متوسط قطر عمود الماء الواحد حوالي 50 مترا، ويتحرك بسرعة 80 كيلومترا في الساعة.

هذه الظاهرة يعرّفها العلم بـ ’’الشاهقة المائية’’ أو العَمود المائي هو عمود من الهواء مختلط مع المياه بالتناوب على شكل كتلة سحابية عمودية دُوّاميّة فوق بحيرةأو محيط تظهر عادة على شكل قمع قد يصل إلى السحاب.

تتكون هذه الظواهر الطبيعية غالبا عندما يمر الهواء البارد فوق المياه الدافئة فيتكون عمود دوَّار من هواء وضباب مشبعين بالماء. كما يعتبر عمود الماء أقل كثافة من الاعصار وقد يتم سحب ماء البحيرة أو ماء البحر إلى أعلى، حتى قاعدة العمود الدوَّار.

وتعتبر ظاهرة عمود الماء هي الأكثر شيوعا خلال فصل الصيف في المياه الدافئة شبه الاستوائية، وخاصة بالقرب من سلاسل الجزر، وتسبب بعض الأعمدة المائية رياحًا شديدة، قد تصيب السفن بالضرر، ولكن بعضها الآخر غير ضار.

وقد بزغت السحابة وسط سماء ملبدة بالغيوم مصحوبة بعاصفة وأمطار قليلة. وذلك وفقا لوكالة الأرصاد الجوية الاسبانية (Aemet)، والتي ستبقى على حالها حتى الساعة 12:00 ظهرًا ومن ذلك الوقت حتى الساعة 18:00 حيث من المتوقع أن تكون السماء ملبدة بالغيوم.

وابتداءً من الساعة 6:00 مساءً، سيتغير الطقس مرة أخرى ومن المتوقع أن تكون هناك فترات غائمة مع عواصف وأمطار قليلة، مما يزيد من احتمال هطول الغيث.

وستتأرجح درجة الحرارة، يوم الجمعة ، بين 13 درجة كحد أدنى و 19 درجة كحد أقصى.

من جهته، أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب أن تهم أمطار قوية أحيانا رعدية، يوم غد السبت، عددا من عمالات وأقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن أمطار قوية أحيانا رعدية (من 20 إلى 30 ملم) ستهم أقاليم الناظور، وتطوان، وشفشاون، و الدرويش، والمضيق-الفنيدق، وذلك يوم غد السبت من الساعة الرابعة صباحا إلى غاية الساعة الواحدة زوالا.

الجمعة 5 نونبر - 16:57

مصدر : nadorcity.com.