الناظور: التساقطات المطرية تحيي آمال الفلاحين وتنعش الأسواق

الناظور: التساقطات المطرية تحيي آمال الفلاحين وتنعش الأسواق
شهدت الناظور و عدد من أقاليم المملكة الاربعاء و الخميس تساقطات مطرية معتدلة، بعد احتباس طويل، وسط تخوفات الفلاحين من ضياع غلة الزيتون، وعودة شبح الجفاف.

التساقطات المطرية، من شأنها أن تحيي آمال الفلاحين، خصوصا منتجي الزيتون، والبطاطس، والبصل، فضلا عن الكسابة، ومنتجي الحبوب.

وفي السياق ذاته، قال حميد طعنيش، مستشار فلاحي

إن أمطار الخير، التي تشهدها أقاليم عدد من الجهات، وقعها ينعكس على مزارعي الحبوب أولا، ومنتجي الزيتون، الذين لم يبادروا إلى جنيه ثانيا، وعلى الكسابة ثالثا.

أن الفلاحين كانوا ينتظرون أولى قطرات المطر لزراعة الأرض، كما أن منتجي الزيتون ينتظرون قطرات “الفينيسيون” لجني الغلة، أما بالنسبة إلى المنتجين، الذين باشروا عملية الجني، منذ مطلع شهر نونبر، فلا يمكن للتساقطات المطرية أن تنفعهم في شيء.

وأكد المتحدث نفسه أن أسواق المواشي ستشهد انتعاشة بعد أمطار الخير، والكسابة سيبادرون إلى شراء رؤوس الدواب، والأغنام.. دون خوف من شح الأرض، وانعدام الكلأ.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تهم أمطار، وزخات مطرية

بالناظور شمال المنطقة الشرقية، والريف، والواجهة المتوسطية، والغرب، ومنطقة طنجة، والسايس، واللوكوس، والأطلس المتوسط، وهضاب الفوسفاط، والماس وتادلة، إضافة إلى نزول أمطار متفرقة في كل من الشاوية، ودكالة، وشمال المنطقة الشرقية، والسواحل الموجودة شمال آسفي، والأطلس الكبير.

4 نوفمبر 2021
مصدر : ariffino.net.