تقرير رسمي: المغرب يفشل أكثر من 42 ألف محاولة للهجرة غير الشرعية

تقرير رسمي: المغرب يفشل أكثر من 42 ألف محاولة للهجرة غير الشرعية
كشف تقرير لوزارة الداخلية حصيلة جهود المغرب في محاربة الهجرة غير الشرعية والتصدي لشبكات تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر.

وأكد تقرير مرفق بالميزانية الفرعية لوزارة الداخلية، التي قدمها وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت أمام أعضاء لجنة الداخلية والجماعات الترابية وسياسة المدينة بمجلس النواب، أن السلطات الأمنية ضاعفت مجهوداتها للتصدي للشبكات الإجرامية في ميدان تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر، وذلك وفقا للقوانين الجاري بها العمل.

وبحسب التقرير، فقد أفضت الاستراتيجية الأمنية المتبعة إلى تحقيق نتائج إيجابية تمثلت في إفشال 42071 محاولة للهجرة غير الشرعية، وتفكيك أكثر من شبكة إجرامية تنشط في ميدان الهجرة غير الشرعية.

كما قام المغرب بترحيل 8890 مهاجرا إلى بلدانهم الأصلية بشكل طوعي، من بينهم 1725 مهاجرا تم ترحيلهم بتنسيق مع المنظمة العالمية للهجرة بالمغرب.

وأوضح التقرير أن معالجة الحكومة المغربية لظاهرة ضحايا شبكات الهجرة والاتجار بالبشر تقوم على تشجيع الرجوع الطوعي للمهاجرين في وضعية غير قانونية، وذلك بتعاون مع الهيئات الديبلوماسية لبلدانهم المعتمدة بالمملكة، في ظروف تحترم حقوقهم وكرامتهم.

من جهة أخرى، سلط التقرير الضوء على عملية عودة الجالية المغربية القاطنة بالخارج في ظل الظروف الاستثنائية بسبب جائحة “كوفيد-19”.

وأبرز التقرير أنه رغم الظروف الاستثنائية للجائحة، فقد تم التنسيق مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن وبقية أعضاء اللجنة الوطنية المعنية لتسهيل عملية دخول أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج وعودتهم إلى بلدان الإقامة، وذلك من خلال خطة مندمجة تساير ظروف الأزمة الصحية العالمية.

وأوضحت الوثيقة ذاتها أنه في إطار مواكبة عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى أرض الوطن، تم تجنيد طاقم من أطر مديرية الهجرة ومراقبة الحدود لتدعيم الدور الفعال الذي يقوم به المكتب المركزي للتنسيق المحدث بمقر الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية، تحت إشراف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، إضافة إلى عمل الخلايا المحدثة على صعيد كافة العمالات والأقاليم، تحت الإشراف المباشر للولاة والعمال، مشيرة إلى أن هذه العملية عرفت عبور 1.548.939 مواطنة ومواطنا مغربيا.

4 نوفمبر 2021
مصدر : ariffino.net.