البرلمان الأوروبي يعبر عن رأيه بشأن وقف تزويد أوروبا بالغاز عن طريق المغرب

البرلمان الأوروبي يعبر عن رأيه بشأن وقف تزويد أوروبا بالغاز عن طريق المغرب
اعتبر، رئيس وفد البرلمان الاوربي للعلاقات مع البلدان المغاربية، أندريا كوزولينو، في بيان أصدره اليوم الأربعاء، أن القرار الجزائري القاضي بوقف تزويد اوروبا بالغاز عبر الأنبوب المغاربي الأوروبي يعد مصدر قلق كبير.

وقال كوزولينو، إن اتفاق التزويد الذي ألغته الجزائر مؤخرا "يهم بشكل مباشر، ليس فقط المغرب، لكن الاتحاد الأوروبي أيضا"، مسجلا أنه "مهما كانت الأسباب التي كانت وراء اتخاذ مثل هذا القرار، فإن "توظيف إمدادات الغاز كوسيلة للضغط لا يمكن أن يشكل حلا مناسبا".

وأضاف "هذا صحيح على نحو خاص خلال المرحلة الحالية التي تتسم بالضغط المرتفع على أسعار الطاقة، عندما يكون المواطنون الأوروبيون هم من قد يدفع الثمن". كما دعا رئيس وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع البلدان المغاربية "الحكومة الجزائرية إلى إعادة النظر في هذا القرار واستئناف مسار الحوار".

أورود ضمن بيانه المذكور "أدعو أيضا المصلحة الأوروبية للعمل الخارجي والمفوضية الأوروبية إلى إطلاق مبادرة دبلوماسية غايتها تشجيع السلطات الجزائرية على مراجعة قرارها".

وكان قرار الجزائر الأحادي الجانب بعدم تجديد عقد تزويد أوروبا بالغاز عبر خط الأنبوب المغاربي-الأوروبي الذي يعبر المغرب، قد أثار ردود فعل كثيرة من طرف المسؤولين السياسيين وأعضاء البرلمان الأوروبي الذين يعتبرونه بمثابة ابتزاز لأوروبا.

وكشف، النائب البرلماني الأوروبي، دومينيك ريكي، من خلال استهداف المغرب، "مست الجزائر أوروبا في توقيت غير مناسب بشكل خاص"، موضحا "هذا الإغلاق ستترتب عنه في النهاية عواقب على مداخيل الجزائر". ، وفي السياق نفسه تم رسميا مساءلة ممثل الاتحاد الأوروبي السامي للسياسة الخارجية والأمن، جوزيب بوريل، حول هذه القضية من طرف البرلمان الأوروبي.

ووجه سؤال كتابي من طرف النائب البرلماني الأوروبي أنطونيو تاجاني، الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي، والنائب الأوروبي ماسيميليانو ساليني، تمت فيه مساءلة الدبلوماسية الأوروبية حول هذا القرار أحادي الجانب للجزائر الذي يقوض مصالح أوروبا الاستراتيجية.

الاربعاء 3 نونبر - 19:49
مصدر : nadorcity.com.