وزير الصحة: طلب جواز التلقيح بالشارع العام أمر غير مقبول

وزير الصحة: طلب جواز التلقيح بالشارع العام أمر غير مقبول
أشار وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، أن وزارته لم تجبر أي شخص على الإدلاء بجواز التلقيح بالشارع العام.

وأضاف أيت الطالب في معرض أجوبته خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين يوم أمس الثلاثاء، أنه لا يمكن فرض إظهار جواز التلقيح على المواطنين، ما عدا الدخول إلى الأماكن العمومية.

وأوضح آيت الطالب، بمجلس المستشارين يوم أمس الثلاثاء ، أنه تقرر اعتماد استراتيجية جديدة تروم توسيع حملة التلقيح لتشمل فئات أخرى، في طليعتها المهاجرين غير النظاميين والأطفال البالغين أكثر من 12 سنة المتخلى عنهم وغير المتمدرسين وذوي الاحتياجات الخاصة والأشخاص غير الملقحين لأسباب طبية.

ومن المنتظر أن ينطلق المغرب في مشروعه الخاص بالصناعة الصيدلانية، والمتمثل في تصنيع اللقاح المضاد لكوفيد-19،بحيث أن مختبرات “سوطيما” المغربية تسلمت من نظيرتها “سينوفارم” الصينية تركيبة اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته مختبراتها في 2020، وتنتظر فقط الضوء الأخضر للشروع في تصنيعه.

وحسب ما أوردته جريدة الأحداث المغربية، فإنه من المحتمل بشكل كبير أن ينطلق المغرب في تصنيع اللقاح الذي سبق أن إقتنى منه 40 مليون حقنة لتطعيم المواطنين، نهاية شهر نونبر الجاري.

وحسب المعلومات الرائجة، فتشير إلى كون المشروع الـذي سيقام بالمدينة الصناعية الجديدة “طنجة تيك”، يسعى إلى تنمية الصناعة الصيدلانية في المغرب خاصة على مستوى اللقاحات، ويستهدف السوق الإفريقية بالأساس.

وفي تصريح لجريدة العلم المغربية، أكد مولاي المصطفى الناجي، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، صحة هذه المعلومات الخاصة بالموضوع.

وأفادت مصادر إعلامية، أن هناك معطيات تشير إلى تقديم ثلاث مجموعات بنكية مغربية هي “بنك إفريقيا”، و”البنك الشعبي”، و”التجاري وفاء بنك”، ضمانات لدعم مشروع مغربي- صيني لتصنيع لقاح “سينوفارم” الصيني المضاد للفيروس كورونا المستجد في المغرب، وذلك ضمن مشروع كبير للصناعة الصيدلانية، شمال المغرب.

الاربعاء 3 نونبر - 14:37
مصدر : nadorcity.com.