‏ تأهبا لحالة طوارئ لم تحددها.. الصين تدعو مواطنيها إلى تخزين المواد الغذائية

‏ تأهبا لحالة طوارئ لم تحددها.. الصين تدعو مواطنيها إلى تخزين المواد الغذائية
دعت السلطات الصينية اليوم، الثلاثاء 2 نونبر الجاري، مواطنيها إلى تخزين المواد الغذائية اليومية؛ استعدادًا لحالة طوارئ لم تحددها بعد وفقاً لوكالة الأنباء "رويترز".

وقد نشرت وزارة التجارة مساء الإثنين إعلانا على موقعها الإلكتروني قائلةً: "ندعو العائلات إلى تخزين كمية معينة من المنتجات الأساسية لتلبية الاحتياجات اليومية وحالات الطوارئ".

ولم يحدد الإعلان المنشور سبب هذه الدعوة الغامضة، وكذا الأسباب التي دفعت السلطات الحكومية الإعلان عنه.

كما دعت أيضا مختلف السلطات المحلية إلى تسهيل الإنتاج الزراعي، وتدفق الإنتاج والإمداد ومراقبة مخزون اللحوم، والخضروات، والحفاظ على استقرار الأسعار.

ويشار إلى أنه قد تعطلت سلاسل التوريد بسبب الحجر الصحي في ذروة تفشي الوباء في مطلع 2020 في عدة أجزاء من البلاد، كما أُغلقت العديد من الطرق السريعة.

ومع اقتراب موعد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية النرتقب تنظيمها في بكين خلال فبراير المقبل، تخشى الحكومة الصينية تفشياً للوباء من جديد.

وقد اتخذت الحكومة إجراءات جذرية في الأسابيع الماضية، بعد ظهور عدد من البؤر المتفرقة في شمال البلاد.

كما حُجر أكثر من 6 ملايين خاصةً في مدينة لانتشو، على بعد حوالي 1700 كيلومتراً غرب بكين.

ولا يزال عدد الحالات الموثقة منخفضاً جداً مقارنة مع التقارير المسجلة في بقية دول العالم. وقد أُعلنت 71 إصابة جديدة فقط الثلاثاء في الساعات الـ24 الماضية.

وتعرضت مختلف مناطق البلاد خلال الصيف الماضي لفيضانات عطلت الإنتاج الزراعي وتسببت في ارتفاع الأسعار.

ويرجح أن يزيد التغير المناخي تواتر هذا النوع من الكوارث الطبيعية في الصين وكذا في عدد من الدول الأخرى.

وتعد الصين من الدول الأكثر استورادا للمنتجات الغذائية في العالم ما يجعلها عرضة للتوترات الدبلوماسية مثل تلك القائمة مع مورديها الرئيسيين مثل الولايات المتحدة، وكندا، وأستراليا.

وقد ذكرت الصحف الصينية، يوم أمس الإثنين أن أسعار 28 سلعة غذائية ارتفعت في الشهر الماضي 16% عن الشهر السابق، بالاعتماد على بيانات رسمية.

كما دعا الرئيس شي جين بينغ مواطنيه في العام الماضي إلى التوفير، كما ندد بهدر وتبذير الطعام.

ويشار إلى انه قد تعرضت الصين في تاريخها لمجاعات خاصةً في أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات عندما تسبب نظام الملكية الجماعية للأراضي الذي فرضه النظام الشيوعي في عشرات ملايين الوفيات بالأرياف.

الثلاثاء 2 نونبر - 20:02
مصدر : nadorcity.com.