إيقاف 101 مرشحا للهجرة السرية داخل مجموعة من المنازل

إيقاف 101 مرشحا للهجرة السرية داخل مجموعة من المنازل
في إطار المجهودات التي يقوم بها مختلف المتدخلين للحد من المهجرة السرية، نجحت فرقة الشرطة القضائية، مساء أمس الأربعاء 27 أكتوبر الجاري، من توقيف عدد من المرشحين للهجرة غير الشرعية جنوب المغرب.

وقد تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة بوجدور، من إحباط عملية للهجرة غير المشروعة وتوقيف حوالي 101 من المرشحين.

وكشف بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه قد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بأحد أحياء مدينة بوجدور، حيث مكّنت التدخلات المنجزة من ضبط 101 من المرشحين للهجرة غير المشروعة بداخل مجموعة من المنازل.

وأضافت ذات البلاغ، أن هذه العملية الأمنية قد تمت أثناء استعداد الموقوفين لتنفيذ العملية عبر المسالك البحرية صوب جزر الكناري.

وتم إخضاع المرشحين للهجرة غير المشروعة للبحث القضائي الذي تقوم به فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة بوجدور تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

في انتظار تحديد كافة الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذه الشبكة الإجرامية، وكذا توقيف جميع المتورطين الضالعين في تنظيم هذا النشاط غبر المشروع.

ويشار إلى أنه يبذل المغرب وجارته الشمالية جهودًا متسارعة لمكافحة الهجرة غير النظامية، عبر تعاون مكثف على مستويات أمنية ومالية ولوجيستية.

لكن رغم أن هذا التعاون ساهم في خفض عدد المهاجرين المتدفقين على السواحل الإسبانية، إلا أن حقوقيين يحذرون من تداعيات عدم استحضار البعد الحقوقي والإنساني في ذلك التعاون.

ومن جانبه، قال المهدي لحلو الخبير المغربي في الهجرة المهدي لحلو، انه "رغم التعاون بن الرباط ومدريد لتقليص الهجرة غير النظامية، إلا أن الظاهرة لا تزال مستمرة".

وأضاف لحلو "أسباب الهجرة غير النظامية لا تزال قائمة، لذلك أعداد المهاجرين (الذين يتدفقون على المغرب أولًا) في تزايد، خاصة من (دول) أفريقيا جنوب الصحراء".

وأوضح ذات المتحدث أيضا أن "أسباب استمرار الهجرة اقتصادية بالأساس، إضافة إلى الفقر والتغييرات المناخية وغياب الأمن في دول إفريقية، كما لا يزال المغاربة يختارون الهجرة غير النظامية".

الجمعة 29 أكتوبر - 19:55
مصدر : nadorcity.com.