الناظور.. معاصر الزيتون تشرع في إستقبال محصول هذه السنة وفلاحون يؤكدون تراجع الغلة لهذه الأسباب

الناظور.. معاصر الزيتون تشرع في إستقبال محصول هذه السنة وفلاحون يؤكدون تراجع الغلة لهذه الأسباب
شرعت معاصر الزيتون العصرية والتقليدية بإقليم الناظور في استقبال إنتاج الفلاحين من محصول الزيتون للموسم الزراعي الحالي لعصرها وإنتاج الزيت منها، وسط حديث عن ضعف محصول هذه السنة.

وقال فلاحون بجماعة بوعرك وسلوان لناظورسيتي أن محصول هذه السنة من غلة الزيتون ضعيفة بالمقارنة مع السنوات الماضية، وذلك بسبب ندرة مياه السقي، خصوصا بسهل كرت، وعدم وفرة التساقطات المطرية خلال السنة الجارية، وعدم تخصيص الدعم للفلاحين الصغار، ناهيك عن جائحة كورونا التي أرخت بضلالها على جميع القطاعات.

يذكر أن شجرة الزيتون تعد من أكثر الأشجار المثمرة تواجدا بمناطق الريف، خصوصا تلك المغروسة في إطار مخطط المغرب الأخضر، ونظرا للطبيعة الجغرافية للمنطقة التي تساعد على نمو هذه الشجرة..

وقال مزارعون ببوعارك لناظورسيتي ان محصول هذه السنة من غلة الزيتون تعد ضعيفة بالمقارنة مع السنوات الاخيرة بسبب الظروف المناخية التي لم تساعده على النمو بشكل جيد هذه السنة .

واضاف مزارعون اثناء حديثهم مع ناظورسيتي أن ثمن الزيتون يتراوح ما بين 5 دراهم و 7 دراهم للكيلوغرام الواحد وثمنه مرشح للانخفاظ في الشهور القليلة المقبلة ليصل الى 4 درهم فقط .

ومن جانب اخر بدأت معاصر الزيتون العصرية و التقليدية بمختلف مناطق الريف ، منذ بداية منتصف أكتوبر الجاري في استقبال إنتاج الفلاحين من محصول الزيتون للموسم الزراعي الحالي لعصرها وإنتاج الزيت منها .

الخميس 28 أكتوبر - 13:18

مصدر : nadorcity.com.