بعد عشر سنوات.. إسرائيل ترفع "حذر السفر" إلى المغرب مع البقاء في حالة تأهب‎‎

بعد عشر سنوات.. إسرائيل ترفع "حذر السفر" إلى المغرب مع البقاء في حالة تأهب‎‎
بعد مرور حوالي عشر سنوات، رفعت إسرائيل تحذير السفر إلى المغرب؛ غير أنها حذرت المسافرين، بالبقاء في حالة تأهب أثناء وقت الزيارة.

وقد جاء هذا التعديل ابعد إعادة تقييم قامت به إسرائيل لدرجات الأمن في المغرب، إذ أقرت بأن مستوى التهديد في المملكة قد انخفض.

وأوصى مجلس الأمن القومي المسافرين الإسرائيليين، في ذات الوقت، بأن يكونوا على دراية بمحيطهم أثناء زيارتهم للمملكة المغربية.

استأنفت الرحلات الجوية بين المغرب وإسرائيل، خلال شهر يوليوز الماضي، بعد أكثر من سبعة أشهر من تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وسُمح للمواطنين الإسرائيليين بالسفر إلى المملكة المغربية حتى قبل أن توافق إسرائيل والمغرب على إعادة العلاقات الدبلوماسية بموجب اتفاقات إبراهيم.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وافقت لجنة التعيينات في وزارة الخارجية الإسرائيلية على ديفيد غوفرين، القائم بالأعمال الإسرائيلي في المغرب، كسفير دائم لها.

وقد ساهمت العودة القوية للعلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل في انتعاش المبادلات التجارية بين البلدين بشكل لافت خلال سنة 2021، إذ شرعت الشركات العاملة في مجال تصدير المنتجات الغذائية والسلع في توسيع حصصها السوقية بالبلدين.

كما تسابقت الشركات الإسرائيلية على إيجاد موطئ قدم لها في السوق المغربية، التي تعتبر من أهم أسواق شمال وغرب إفريقيا؛ وهو ما أكدته البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الإسرائيلي التي رصدت زيادة كبيرة في الصادرات العبرية نحو المغرب.

الثلاثاء 26 أكتوبر - 19:00
مصدر : nadorcity.com.