0.5٪ فقط من المغاربة الملقحين يصابون بكورونا (عضو اللجنة العلمية)

0.5٪ فقط من المغاربة الملقحين يصابون بكورونا (عضو اللجنة العلمية)
ذكر سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح، أن اجبارية جواز التلقيح من اختصاص الحكومة وليس اللجنة العلمية، موضحا أنه ليس من اختصاص اللجنة العلمية فرض جواز التلقيح؛ فهذا قرار حصري للحكومة.

ومن الناحية العلمية، قال عفيف، إن التلقيح يساعد على عدم الوصول إلى مرحلة الانعاش، بناء على تجارب دول من بينها المغرب.

وعن إجبارية التلقيح وحمايتها من عدوى كورونا؟، أجاب عفيف أنه من الناحية العلمية هناك وسيلتين لحماية المواطنين من عدوى كورونا، منها احترام التدابير الاحترازية، كتعقيم اليدين، أو غسلهما، وضع كمامة بطريقة صحيحة، والتباعد، واخذ اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19.

وأشار سعيد عفيف، أن اللقاح لا يحمي من عدوى كورونا 100 في المائة، لكن، تبقى نسبة قليلة فقط من الملقحين يصابون بالعدوى، وفي المغرب تقدر نسبة اصابة كورونا بعد أخذ اللقاح بجرعتين 0.5 في المائة.

وللوصول إلى المناعة الجماعية، بحسب عفيف لم يبقى سوى 5الى6 ملايين ملقح لبلوغ المناعة الجماعية.

و ، عن الأشخاص المعنيون بأخذ الجرعة الثالثة وهل ستكون هناك جرعة رابعة؟ أكد سعيد عفيف، أن اللجنة العلمية أعطت يوم 28 شتنبر الماضي توصية بالشروع في أخذ الجرعة الثالثة، للاشخاص المسنين والمرضى المصابين بمرض مزمن، والأشخاص الذين هم في الصفوف الأمامية، بالاضافة إلى الأشخاص الذين مر على تلقيحهم بالجرعة الثانية ستة أشهر.

وفسر عفيف ذلك، بالقول: ثمة أشخاص مضى على تلقيحهم أكثر من خمسة أشهر؛ لاحظنا أت المناعة بدأت في انخفاض، لاسيما عند المرضى والمسنين..

24 أكتوبر 2021
مصدر : ariffino.net.