أمن الناظور يشرع فرض جواز التلقيح على مهنيي سيارات الأجرة كشرط للعمل

أمن الناظور يشرع فرض جواز التلقيح على مهنيي سيارات الأجرة كشرط للعمل
في إطار تنزيل قانون ضرورة التوفر على جواز التلقيح، الخاص بكوفيد-19، والذي أقرته السلطات المغربية مؤخرا وبشكل رسمي وفقا لتوصيات اللجنة العلمية، شرع عناصر جهاز الأمن الوطني بمدينة الناظور، في فرض ضرورة التوفر على جواز التلقيح بالنسبة للمهنيين العاملين بقطاع سيارات الأجرة، من أجل العمل.

وحسب مصدر مطلع فإن الشروع في تنزيل القرار القاضي في ضرورة توفر سائقي سيارات الأجرة على جواز التطعيم، هدفه هو حماية السائقين وأسرهم وكذا الزبناء من الإصابة بالوباء نظرا لطبيعة الوظيفة التي يقوم بها السائق المهني، والذي يحتك بالعشرات من الزبناء يوميا.

وذكر بلاغ للحكومة أن هذا الجواز التلقيحي يشكل وثيقة رسمية آمنة ومعترفا بها من طرف السلطات، تسمح لحاملها، دون الحاجة إلى التوفر على وثيقة إضافية، بالتجوال عبر جميع أنحاء التراب الوطني دون قيود، والتنقل بعد الحادية عشرة ليلا وكذا السفر إلى الخارج.

في إطار تنزيل مقتضيات القانون الجديد المتمثل في ضرورة توفر المواطنين على جواز التلقيح الخاص بكورونا، شرعت عناصر جهاز الدرك الملكي، في تغريم المواطنين المسافرين الغير متوفرين على جواز التطعيم، بحيث تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي وثيقة محضر معاينة المخالفات، سجلت بجماعة بني بوفراح من طرف عناصر سرية الدرك بتارجيست، ضد شخص ينحدر من مدينة طنجة.

وفي هذا الإطار، يشير محضر المخالفة المسجلة ضد المواطن المدكور، إلى عدم توفره على جواز التلقيح الخاص بكوفيد-19، بحيث تم تغريمه بمبلغ مالي بقيمة 300درهم، إذ أجمع مهتمون على أن الشروع في تطبيق الغرامات على غير المتوفرين على جواز التطعيم، مفاده بأن الوثيقة الجديدة، ستعوض رخصة السلطات المحلية التي كانت مطبقة في السابق، للتنقل بين العمالات والأقاليم.

وفي السياق نفسه، أكدت وزارة الصحة في بلاغ لها أنه بات بإمكان المواطنات والمواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا الحصول على جواز تلقيح مؤقت يمكن تحميله مباشرة بعد تلقي الحقنة الأولى من اللقاح، ابتداء من يوم الإثنين المقبل 25 أكتوبر، على أن يكون بإمكانهم الحصول على جواز التلقيح الكامل بعد تلقيهم الحقنة الثانية أي بعد مرور 28 يوما، فيما سيمكنهم الحصول على جواز التلقيح المحين بعد تلقيهم الحقنة الثالثة أي بعد مرور ستة أشهر على تلقيهم الحقنة الثانية.

السبت 23 أكتوبر - 16:05
مصدر : nadorcity.com.