الاتحاد الأوروبي يرفض تمويل "أسلاك شائكة" لمنع توافد المهاجرين

الاتحاد الأوروبي يرفض تمويل "أسلاك شائكة" لمنع توافد المهاجرين
أفادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، اليوم الجمعة 22 أكتوبر الجاري، أن الاتحاد الأوروبي لن يمول “أسلاكا شائكة وجدرانا” على حدوده لمنع دخول المهاجرين، وفق ما تطالب به 12 دولة بينها ليتوانيا والنمسا.

وقد قالت فون دير لاين في ختام قمة للدول الـ27 في بروكسل تم بحث المسألة خلالها “كنت في غاية الوضوح حول أن هناك منذ زمن طويل موقفا مشتركا للمفوضية والبرلمان الأوروبي حول عدم تخصيص تمويل لأسلاك شائكة وجدران”.

ومن جانبها، فقد أعلنت السلطات الأوكرانية تقديم أطنان من الأسلاك الشائكة كمساعدة إلى ليتوانيا التي تكافح لوقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى أراضيها من بيلاروسيا. في حين قالت بغداد إنها اتخذت إجراءات عاجلة لحماية اللاجئين العراقيين على الحدود البيلاروسية الليتوانية.

قالت خدمة الطوارىء الأوكرانية إن كييف قدمت أكثر من 38 طنا من الأسلاك الشائكة لليتوانيا وجاء في بيان لها "أرسلت أوكرانيا مساعدات إنسانية إلى جمهورية ليتوانيا تتعلق باحتياجاتها الأمنية". ونشرت الخدمة يوم الخميس 12 غشت الماضي، صور لفائف أسلاك شائكة يتم تحميلها على شاحنات، قائلة إنها الشحنة الأولى من الأسلاك ومن المتوقع إرسال المزيد.

ووقع، خلال الأسبوع الماضي، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرسوما ينص على تقديم أسلاك شائكة إلى ليتوانيا لتعزيز أمن حدودها مع بيلاروسيا. وقال وزير الخارجية ديميترو كوليبا الشهر الماضي إن هذه المساعدة التي تقدمها كييف ضرورية لأن ليتوانيا "تواجه أزمة هجرة غير مسبوقة" وليس لديها ما يكفي من الأسلاك.

كما أعلن حرس الحدود الليتواني الأسبوع الماضي أنه بدأ بصد المهاجرين الذين يحاولون الدخول بشكل غير قانوني من بيلاروسيا.

وكان الجيش الليتواني قد بدأ في لوليوز بتسييج الحدود مع بيلاروسيا لمنع المهاجرين وطالبي اللجوء من العبور، ومعظمهم من منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا. وتتهم ليتوانيا رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشنكو بتعمد السماح للمهاجرين بالعبور من بلاده انتقاما لفرض عقوبات اوروبية على نظامه.

الجمعة 22 أكتوبر - 23:40
مصدر : nadorcity.com.