الحكومة الفرنسية تواكب "غلاء المحروقات" بصرف الدعم للمواطنين

الحكومة الفرنسية تواكب "غلاء المحروقات" بصرف الدعم للمواطنين
أعلن الوزير الأول الفرنسي، جون كاستيكس، عن قرار حكومي لتقديم مساعدات لفائدة الطبقة المتوسطة بقيمة 100 أورو لفائدة 38 مليون فرنسي، أي بغلاف إجمالي يعادل 3.8 مليارات أورو.

وقد جاءت هده الخطوة العاجلة من الحكومة الفرنسية لمساعدة الأسر الفرنسية على مواجهة الزيادات الصاروخية الأخيرة في أسعار المحروقات.

قرار الوزير الأول الفرنسي حصر الفئة التي ستستفيد من هذا الدعم في الأشخاص الذين يقل دخلهم الشهري الصافي عن 2000 أورو، سواء كانوا يتوفرون على سيارة أم لا.

وصرح الوزير الأول الفرنسي في حديثه للقناة الأولى الفرنسية (TF1)، في نشرتها المسائية لليوم الخميس 21 أكتوبر الجاري، إن المعيار الوحيد لاستفادة الفرنسيين من هذا الدعم المالي هو الجانب المتعلق بالمداخيل المالية، معتبرا أن سقف 2000 أورو كأجر شهري يظل مستوى متوسطا.

ومن المنتظر أن يتم توزيع هذه المساعدة بشكل أوتوماتيكي خلال شهر دجنبر القادم، دون الحاجة إلى اتباع أي مسطرة من طرف الأشخاص المستفيدين.

وقد سجلت أسعار الغاز مستويات تاريخية، في فرنسا وعموم الدول الأوروبية، إذ ارتفعت بنسبة 250 في المئة خلال عام تقريبا.

ويشار إلى انه تواصل أسعار الغاز ارتفاعها بشكل جنوني في أوروبا، في ظل خشية الخبراء الاقتصاديين من أن تشهد القارة نقصا في تأمين هذه المادة التي تعد أساسية للتدفئة خلال فصل الشتاء.

وعلى الصعيد العالمي، نشرت مجلة "بلومبرغ" الاقتصادية مقالا تنبه فيه إلى ضرورة أن يتنبه العالم لما يحدث في أوروبا لأن تداعياته ستطال جميع القارات.

فأسعار الغاز ارتفعت في آسيا بنسبة 175 في المئة، وقد لفتت المجلة إلى خطورة توقف معامل في الصين أو اضطرارها إلى رفع أسعارها ما سيؤثر على أسعار المنتجات عالميا. كما أن دولا أخرى أكثر فقرا لن تحتمل ارتفاعا كبيرا في أسعار الغاز.

الخميس 21 أكتوبر - 23:05
مصدر : nadorcity.com.