الضربة التي لا تقسم الظهر تُقوّيه.. إيقاف الجزائر إمداد الغاز للمغرب قد يؤدي لثورة “خضراء” داخل المملكة

الضربة التي لا تقسم الظهر تُقوّيه.. إيقاف الجزائر إمداد الغاز للمغرب قد يؤدي لثورة “خضراء” داخل المملكة
يترقب المتتبعون لقضية “أنبوب المغرب العربي للغاز” المآل الذي سينهي إليه الاتفاق المبرم بين المغرب والجزائر في نهاية الشهر الجاري، هل سيتم تمديد العقد بين البلدين وبالتالي استمرار تدفق الغاز الجزائري عبر المغرب نحو إسبانيا، أم أن الجزائر ستلجأ إلى قرار إيقاف الاعتماد على هذا الأنبوب بهدف حرمان المغرب من حصته المتفق عليها من الغاز، والاكتفاء بأنبوب “ميدغاز” لإمداد إسبانيا والبرتغال فقط.

ولازال الغاز الجزائري إلى حدود اللحظة يتدفق عبر أنبوب المغرب العربي، ولازال المغرب يحصل على حصصه المتفق عليها من الغاز، إلا أنه مع نهاية أكتوبر سيدخل العقد إلى مرحلة الانتهاء، التي تتطلب اتفاقا جديدا بين المغرب والجزائر، وهو الاتفاق الذي يحوم حوله الغموض إلى حدود اللحظة، نظرا لتوتر العلاقات الثنائية وانقطاعها على المستوى الديبلوماسي بقرار أحادي الجانب من الجزائر.

وحسب صحيفة “إلموندو” الإسبانية، فإنه في حالة إذا أقدمت الجزائر على إيقاف الاعتماد على أنبوب “المغرب العربي، وبالتالي إيقاف إمداد المغرب بالحصص التي يحتاجها من الغاز الجزائري، فإن ذلك قد يتسبب في خسائر للمغرب على مستوى هذا القطاع، وإن كان المغرب بلا شك يعمل حاليا على الاستعداد لكافة الاحتمالات التي قد تحدث.

غير أنه على صعيد أخر، حسب ذات المصدر، فإن إيقاف الجزائر إمداد المغرب بالغاز، سيؤدي بالمملكة إلى بحث بدائل أخرى محلية، والأمر يتعلق بالاعتماد على الطاقة الشمسية لتعويض القطاعات الطاقية التي تستخدم الغاز، خاصة أن المغرب يُعتبر من البلدان الأولى في العالم ممن قطعت أشواطا متقدمة في مجال الطاقات الخضراء.

ووفق المثل القائل “الضربة التي لا تقسم الظهر تقويه”، فإن إيقاف الجزائر إمداد جارها المغربي بالغاز، قد يكون ذلك بمثابة انطلاقة لثورة “خضراء” داخل المملكة المغربية، خاصة في مجال استغلال وانتاج غاز الهيدروجين الأخضر، الذي يُعتبر هو وقود الطاقة المستقبلي، ويُعتبر المغرب أيضا، حسب إلموندو، من البلدان التي بدأت مبكرا في هذا المجال.

وحسب الصحيفة الإسبانية، فإن انتاج غاز الهيدروجين الأخضر يعتمد على الطاقات الخضراء، وبالتالي فإن المغرب يمتلك البنيات التحتية والأرضية التي ستؤدي إلى انتاج هذا النوع من الغاز غير الضار بالهواء والطبيعة، مشيرة إلى أن المملكة بالمغرب بالفعل بدأت في العديد من المشاريع في هذا المجال.

ويُعتبر المغرب من بين البلدان العالمية الأولى التي يُتوقع أن تبدأ في إنتاج غاز الهيدروجين الأخضر، الذي يُعتبر حسب الخبراء من الطاقات المستقبلية، حيث تتجه جل بلدان العالم للتخلص من الطاقة التي مصدرها الوقود الأحفوري، وتعويضها بالهيدروجين الأخضر، من أجل سلامة البيئة.

ووفق تقرير سابق لموقع “أفريك 21″، فإن المغرب قد يشهد ثورة في هذا المجال، نظرا للإمكانيات الأرضية التي يتوفر عليها، باعتباره من البلدان التي اتجهت منذ سنوات نحو الاعتماد على الطاقات البديلة، كالرياح والماء والشمس، وهي كلها مصادر لانتاج غاز الهيدروجين الأخضر.

وأشار المصدر ذاته، أن ألمانيا هي من أولى البلدان الأوروبية التي وضعت مخططا للاعتماد على الهيدروجين الأخضر في السنوات المقبلة في قطاعها الاقتصادي، وبالتالي قررت أن تتخذ من المغرب شريكا لها في إنتاج الهيدروجين الأخضر والاعتماد عليه في استيراد حاجيتها منه.

كما أشار نفس المصدر، إلى أن المغرب قد يُصبح ابتداء من سنة 2030 بلدا مصدر لغاز الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، ومن المتوقع أن يستحوذ على ما بين 2 و 4 في المائة من سوق الهيدروجين على المستوى العالمي، خاصة في ظل تزايد البلدان، خاصة الأوروبية، التي تعتبر الهيدروجين الأخضر مصدر مهم للطاقة الخضراء التي يجب الاعتماد عليها، وإنهاء التعامل بالطاقات الأخرى التي تسبب آثارا بليغة على صحة البيئة.

جدير بالذكر أن الهيدروجين الأخضر هو عبارة عن وقود خالٍ من الكربون، ومصدره إنتاجه هو الماء، حيث تشهد عمليات الإنتاج فصل جزيئات الهيدروجين عن جزئيات الأكسجين بالماء، وتتم هذه العمليات بالاعتماد على الكهرباء التي يكون مصدرها طاقة متجددة.

ويعتبر الخبراء هذا الوقود الجديد، من الوقود الذي يلتزم بحماية البيئة ومكافحة الاحتباس الحراري، لكونه يعتمد إزالة الكربون وتقليص نسبته في الهواء.

11 أكتوبر 2021
مصدر : ariffino.net.