وزير الداخلية الإسباني يدافع عن المغرب وينفي عنه تهمة الابتزاز بالهجرة

وزير الداخلية الإسباني يدافع عن المغرب وينفي عنه تهمة الابتزاز بالهجرة
نفى وزير الداخلية الإسباني، فيرناندو غراندي مارلاسكا، خلال مشاركته اليوم الجمعة في لقاء لوزراء داخلية أعضاء الاتحاد الأوروبي المنعقد في اللوكسمبورغ، التهمة الموجهة إلى المملكة المغربية، بكونها تستعمل قضية الهجرة كورقة للابتزاز والضغط على الاتحاد الأوروبي.

ورد وزير الداخلية الإسباني حسب الصحافة الإسبانية على سؤال كيفية الرد على الدول التي تستعمل ورقة الهجرة للضغط على الاتحاد الأوروبي، كالمغرب وبلاروسيا، بالقول “إنني لا أوافق على هذه الاستنتاجات بشأن المغرب”، مضيفا بأن على الاتحاد الأوروبي أن يعمل على خلق روابط التعاون مع البلدان المصدرة للهجرة من أجل تجاوز هذا المشكل.

وأضاف مارلاسكا، أن على الاتحاد الأوروبي أن يراهن على التعاون الشامل مع البلدان التي تنطلق منها الهجرة واتخاذ إجراءات تسمع بالهجرة الآمنة والقانونية بين بلدان الإتحاد الأوروبي والبلدان المصدرة للمهاجرين، مشددا على إطار التعاون والتفاهم وليس المواجهة، معتبرا أن قضية الهجرة هي تحد وليس مشكلة.

ويأتي رد وزير الداخلية الإسباني، فيرناندو مارلاسكا، في وقت كانت العديد من الأطراف الأوروبية تتهم المغرب بابتزاز الاتحاد الأوروبي بورقة الهجرة السرية، حيث سبق أن اتُهم المغرب بشكل رسمي من طرف الاتحاد الأوروبي خلال أزمة ماي الماضي عندما تدفق الالاف من المهاجرين والقاصرين المغاربة على سبتة دون أن تتدخل القوات الأمنية المغربية لمنعهم.

ونفى المغرب ممارسته للضغط على الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة، إلا أنه أكد حسب تصريح لوزير الخارجية، على أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يدرك حجم المجهود الكبير الذي يقوم به المغرب من أجل التصدي لتدفقات المهاجرين الأفارقة على الأراضي الإسبانية وأراضي الاتحاد الأوروبي بشكل عام.

السبت 9 أكتوبر - 13:48
مصدر : nadorcity.com.