الناظور…سلسلة الحوارات مع المبدعين : ضيفة حلقة الاسبوع الكاتبة والتشكيلية سهام قرطبي المقيمة في فرنسا

الناظور…سلسلة الحوارات مع المبدعين : ضيفة حلقة الاسبوع الكاتبة والتشكيلية سهام قرطبي المقيمة في فرنسا
أسماء وأسئلة:إعداد وتقديم رضوان بن شيكار

تقف هذه السلسلة من الحوارات كل اسبوع مع مبدع اوفنان اوفاعل في احدى المجالات الحيوية في اسئلة سريعة ومقتضبة حول انشغالاته وجديد انتاجه وبعض الجوانب المتعلقة بشخصيته وعوالمه الخاصة.

ضيفة حلقة الاسبوع الكاتبة والتشكيلية سهام قرطبي المقيمة في فرنسا

للإجابة على هذا السؤال ، أود أن أقتبس من عروض قرائي “روح نابضة بالحياة ، ريشة ، تدفق ، وجود في الشعر ، كاتب متواضع” والتي أود أن أضيف إليها عفوية للغاية.

2. ماذا تقرأين الآن؟ وما هو أجمل كتاب قرأته؟

حاليا أنا لا أقرأ لكني أكتب. أنا أعمل على قصة خيال علمي كانت تدور في ذهني لسنوات عديدة. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم نشر كتابي الفني قريبًا جدًا ، وسيكون الأول في سلسلة. أنا أعمل بالفعل على المشكلة التالية. بالنسبة لأفضل كتاب ، يصعب علي اختيار كتاب واحد فقط. ومع ذلك ، إذا اضطررت إلى الاقتباس من واحدة ، فسأقتبس: كلمات بريفير لأنها مجموعة قرأت حول سن 10 سنوات والتي كانت واحدة من أولى المفضلات لدي لشاعر.

لقد بدأت حقًا في كتابة القصص والقصائد عندما دخلت الصف السادس حوالي 11أو12 عامًا. لماذا بدأت؟ لم أطرح على نفسي السؤال ، أتذكر أنه جاء لي حينها كما لو كنت أتطرق إلى القراء الأوائل والطلاب والمعلمين ، لإثارة الأشياء فيهم ، لنقل المشاعر أو المشاعر أو الأفكار أو خيالي.

4. ما هي المدينة التي تسكنك ويجتاحك الحنين إلى التسكع في أزقتها وبين دروبها؟

هناك مكانان يعيشان في داخلي ، الأطلس في المغرب وباريس من قبل ، باريس في طفولتي.

5. هل أنت راضية على إنتاجاتك وما هي أعمالك المقبلة؟

لأن لدي سلسلة كاملة من الكتابات لإنهائها ، أعتقد أنني في طريقي إلى أن أشعر بالرضا. ما يرضيني هو الإبداع في كل من الكتابة والرسم التوضيحي وجميع أنشطتي الفنية

6. متى ستحرقين أوراقك الإبداعية وتعتزلين الكتابة؟

لن يحدث ذلك . لا ، على العكس من ذلك ، أعتزم عرض إبداعاتي أكثر وأكثر.

7. ما هو العمل الذي تمنيت أن تكون كاتبته؟ وهل لك طقوس خاصة للكتابة؟

8.هل المبدع والمثقف دور فعلي ومؤثر في المنظومة الاجتماعية التي يعيش فيها ويتفاعل معها أم هو مجرد مغرد خارج السرب؟

لست متأكدًا مما إذا كنت قد فهمت تمامًا معنى سؤالك. يبدو لي أن بعض الشخصيات تؤثر على النظام الاجتماعي بصرف النظر عن وضعها. كما كنت قد كتبت بالفعل الاستبصار ، والوضوح ، والذهن ، والكرم ، والتسامح ، والبراعة الذهنية لا يتم تكريمها بشهادة. ومع ذلك ، فإن الكثير من الناس ، حتى في الضائقة الأخلاقية والمالية ، مثيرون للإعجاب في أفعالهم ، ونضالاتهم المفيدة ، وتطوراتهم ، وإبداعهم. لها دور حقيقي ومؤثر في النظام الاجتماعي الذي يعيشون فيه

9. ماذا يعني لك العيش في عزلة إجبارية وربما حرية أقل؟ وهل العزلة قيد أم حرية بالنسبة للكاتب؟

كل ما يتم إجباره هو غير مرغوب فيه ومن المؤسف. فيما يتعلق بنفسي ، هذه العزلة عن كتاباتي ليست قيدًا ولا حرية. أكتب عندما أشعر بذلك. أنا أستجيب هناك فقط ككاتب.

10. شخصية في الماضي ترغبين لقاءها ولماذا؟

إيميل زولا على كلماته: ليس لدي سوى شغف واحد ، هو شغف الضوء باسم الإنسانية الذي عانى كثيرًا وله الحق في السعادة. احتجاجي الناري ليس سوى صرخة روحي. أو مارتن لوثر كينج لتعبيراته: دعونا لا نحاول إرضاء تعطشنا للحرية بشرب كأس المرارة والكراهية. حان الوقت للوفاء بوعود الديمقراطية. حان الوقت الآن لجعل العدالة حقيقة واقعة لجميع أبناء الله. لكن إذا كان عليّ أن أقول شخصًا واحدًا فقط من الماضي ، فسأقول لأبي السلام في روحه

11. ماذا كنت ستغيرين في حياتك لو أتيحت لك فرصة البدء من جديد ولماذا؟

كل هذا تسبب لي بألم كان من الممكن تجنبه.

12. ماذا يبقى حين نفقد الأشياء؟ الذكريات أم الفراغ؟

كل هذا يتوقف على الأشياء المعنية. كما كتبت: الذاكرة هي الغياب في الحاضر مصحوبًا بالنقص لأنها تنتمي إلى الماضي. الذاكرة هي الضجيج الذي يوقظ الصمت ويضيء ليالي معينة أو يظلمها

13. هل يعيش الوطن داخل المبدع المغترب أم يعيش هو بأحلامه داخل وطنه؟

ترتبط إبداعاتي بكل ما يسكن في داخلي ، وأصلي ، وتجربتي

14. صياغة الآداب لا يأتي من فراغ بل لابد من وجود محركات مكانية وزمانية، حدثينا عن ديوانك بالفرنسية ” مقتطفات”Florilège . كيف كتب وفي أي ظرف؟

بصراحة ، كان ” مقتطفات “Florilège مشروعًا تقريبيًا. إنه خشن ، دون أن أرى الكلمات التي خرجت من أصابعي. التخيلات والتناقضات الموضحة والعيوب المطلوبة وكشفها من خلال بعض هذه النصوص. لا شيء يضاهي كتاباتي الأخرى.

15. الى ماذا تحتاج المرأة في أوطاننا لتصل الى مرحلة المساواة مع الرجل في مجتمعاتنا الذكورية بامتياز.الى دهاء وحكمة بلقيس ام الى جرأة وشجاعة نوال السعداوي؟

ماذا تحتاج المرأة؟ الاحترام !!!!!! الاختلاف هو الجنس. احترام الوجود للإنسان في حياته.

16. ماجدوى هذه الكتابات الإبداعية وما علاقتها بالواقع الذي نعيشه؟ وهل يحتاج الإنسان إلى الكتابات الابداعية ليسكن الأرض؟

للإنسان عدة احتياجات ، منها الحيوية وما يعزز حياته ، يجعلها أحيانًا أجمل أو أكثر احتمالًا. كتابات إبداعية أو أي تعبير آخر لأن كل شخص يحتاج إلى التعبير عن نفسه

17. كيف ترين تجربة النشر في مواقع التواصل الاجتماعي؟

هناك بعض الأشياء الجيدة والبعض الآخر ليس جيدًا كما هو الحال في الحياة الاجتماعية. إليكم تجربتي الشخصية

مقتطف من Florilège): عبر وجهي على هذا الكتاب في رأسي سوق جحيم مليئة بالكلمات والشرور وقليل من الامراض. ولكن أيضا ألوان لا يمكن تحديدها أفكار متحركة مثل الرمل عقل متفتح كثيرا ما يتعرض للتعذيب بالصور والأفكار الأخرى في الماضي وفي الأخبار الرغبة في الاستلام والعطاء التبادلات البشرية في الصداقة دائما تتحرك ، منجذبة بالتضامن بالضحك والتواطؤ حقيقي أو متخيل أو مرغوب فيه ودائما بدون أي غش أعبر عن نفسي وبالتالي أظهر نفسي فقط على أمل في العودة زرع بعض الحب الذي يجب أن يكون عالميًا الذي لدي من أجل الأرض ، السماء انا بسيط جدا يمكن أن يكون فهمه معقدًا كلها عفوية قليلا الكثير من هذا ، ثم هذا لا يكفي كلها تعرف كيف تقول لا حتى بدون طلب المغفرة لأن هذه “لا” قيلت بصدق تمامًا مثلما أقول نعم ، نعم! إذا فهمتني فشكرا لك أنا أقبلك بكل سرور كصديق

18. كلمة أخيرة او شيء ترغبين الحديث عنه ؟

نعم ، سأقدم لكم جميعًا سلسلة من معارض إبداعاتي من خلال كتبي العاطفية ، والتي سيصدر أولها قريبًا. لا أطيق الانتظار لأقدم لكم كتاب الخيال العلمي الذي كنت أتحدث عنه منذ سنوات عديدة. وفوق كل شيء أتمنى لنا بعون الله أفضل ما في المستقبل. التضامن والإحسان لدعم بعضنا البعض.

7 أكتوبر 2021
مصدر : ariffino.net.