الناظور : المبادرة المغربية للعلوم تنطلق في دورتها للمجازين المقبلين على مباراة التعليم

الناظور : المبادرة المغربية للعلوم تنطلق في دورتها للمجازين المقبلين على مباراة التعليم
في اطار مخططتها السنوي ل2021 نظمت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر دورة تكوينية عن بعد معلنة افتتاح سلسلة الدورات التكوينية للمجازين المقبلين على مباراة أطر الاكاديمية 2021 وذلك مساء السبت 02 أكتوبر 2021 عبر الصفحة الرسمية للجمعية على الفايسبوك.

البداية كانت بكلمة رئيس الجمعية عبد الصمد دكان الذي رحب بالمستفيدين والمستفيدات الذين بلغ عددهم 102 متمنيا لهم كل التوفيق في المباراة كما شكر المؤطر على استجابته لدعوة الجمعية.

لتنطلق أطوار الدورة التكوينية التي كانت حول موضوع “منهجية الإعداد لمباريات أطر الأكاديمية” من تأطير الدكتور يوسف لوكيلي أستاذ مكون بالمركز الجهوي التربية والتكوين لجهة الشرق الذي تركزت مداخلته حول النقاط التالية:

-مباراة أطر الأكاديمية تهم هيئة التدريس(التعليم الابتدائي بنوعيه مزدوج وأمازيغية، التعليم الاعدادي الثانوي

الدعم الاداري والاقتصادي/الدعم الاجتماعي/الدعم التربوي

قراءة البطائق التوصيفية لكل مباراة وتخصص لمعرفة ما سيراجعها ويمكن تقسيمه الى قسمين: 50 في المئة بالجانب المعارف الأساسية و 50 في المئة بالجانب الديدكتيكي.

-أشار أن جميع الاجازات يمكن ان تجتاز السلك الابتدائي المزدوج ومادة التربية البدنية اعدادي/ثانوي والملحقين التربويين أما باقي تخصصات المباراة تتطلب انواع خاصة من الاجازة.

-أشار لمختلف الوثائق التي لا بد للحاصل على الاجازة والمقبل على المباراة الاطلاع عليها: القانون الاطار 51.17، الرؤية الاستراتيجية، النظام الأساسي للتعليم العمومي، الميثاق الوطني للتربية والتكوين، الكتاب الأبيض…

-الأسئلة نوعان : QCM متقاربة يجب التركيز فيها وأسئلة مفتوحة، ويجب البدء بالاجوبة المضمونة ثم المشكوك فيها والتدقيق في الاجابة.

وفي الختام قدم المؤطر نصائح عامة للمترشحين والمترشحات متمنيا لهم كل التوفيق، كما تم ارسل شواهد رقمية للجميع.

www.facebook.com/assimsp/videos/582417582883040

3 أكتوبر 2021
مصدر : ariffino.net.