لقاء بالدريوش حول الحق في الولوج إلى المعلومة الصحية

لقاء بالدريوش حول الحق في الولوج إلى المعلومة الصحية
نظم منتدى أنوال للتنمية والمواطنة، اللقاء الجهوي الثاني حول الحق في الوصول إلى المعلومة الصحية، أمس السبت 18 شتنبر2021 بمركز التكوين والتنشيط الثقافي بالدريوش، بمشاركة مجموعة من فعاليات المجتمع المدني وأطر القطاع الصحي وعدد من الناشطين في مجال حقوق الإنسان.

و قد افتتح اللقاء بكلمة للأستاذة أمينة المالكي رحبت فيها بجميع المشاركات والمشاركين، ثم أوضحت أن الهدف من تنظيم هذا اللقاء يتمثل في تمكين الفاعلين الاجتماعيين والجمعويين من التعرف على الإطار القانوني للولوج إلى المعلومات، وتقديم ومناقشة التقرير المنجز حول الحق في المعلومة والخدمة الصحية بالجهة الشرقية.

وبعدها قدم الأستاذ محمد الحموشي مداخلة أوضح فيها أن هذا اللقاء يروم المساهمة في التعبئة للترافع من أجل ضمان الحق في الحصول على المعلومة الصحية عبر تدعيم وتقوية المعطيات المتوفرة لدى الفاعلين الجمعويين والاجتماعيين، وتطرق الحموشي إلى أهم التشريعات التي تتيح حقّ الوصول إلى المعلومة، والتي وجب الترافع والمطالبة بتفعيلها بهدف دعم قواعد الانفتاح والشفافية لتعزيز الثقة في علاقة القطاع الصحي بالمتعاملين معه.

كما تم خلال هذا اللقاء تقاسم التقرير التشخيصي للوضعية الحالية للحق في الحصول على المعلومة الصحية والولوج إلى الخدمة الاستشفائية على صعيد أقاليم جهة الشرق والذي أنجزه وقدم محاوره الأستاذ جمال العلاوي.

كما تم خلال هذا اللقاء تقديم مخطط عمل النسيج الجمعوي المنخرط في هذا المشروع، للترافع من أجل ضمان النشر والتعميم الواسع للمعلومات الصحية الموجهة للعموم بواسطة وسائل النشر المختلفة مع استعمال اللغتين الرسميتين الأمازيغية والعربية، وتحسين العرض الصحي عبر فتح المراكز الصحية والمستشفيات المغلقة للتخفيف الاكتظاظ، وضمان تكفل طبي مستجيب لحاجيات الساكنة.

ويذكر أن هذا اللقاء، يندرج ضمن مشروع “الترافع من أجل الحق في الحصول على المعلومة الصحية” الذي ينجزه منتدى أنوال بدعم من منظمة المادة 19 وجمعية عدالة من أجل محاكمة عادلة وجمعية مبادرات مواطنة ومنظمة ايريم ومكتب اليونيسكو بالرباط.

19 سبتمبر 2021

مصدر : ariffino.net.