هكذا لعبت الحملات الرقمية دورا حاسما في فوز الأحزاب المغربية

هكذا لعبت الحملات الرقمية دورا حاسما في فوز الأحزاب المغربية
كان لافتا للانتباه إنفاق الأحزاب السياسية بسخاء على حملاتهم الانتخابية، استعدادا ليوم الاقتراع، وبدا سعيها إلى جذب فئات عريضة وواسعة من الناخبين واضحا، فقد عمدت جلها، خصوصا من فازت منها بالانتخابات وفي مقدمتها حزب التجمع الوطني للأحرار، والبام، والاستقلال، على توظيف حملات واسعة رقمية عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي، خصوصا بالموازاة مع ما فرضته ضغوط القيود الاحترازية خوفا من تفشي فيروس كورونا.

وفي هذا السياق، كشف تقرير حول ملاحظة انتخابات 8 من شتنبر، أن وسائل التواصل الاجتماعي في ظل الجائحة،

لعبت دورا محوريا في الحملة الانتخابية، فهناك أحزاب استغلتها بكيفية سليمة لتبسط برامجها بطريقة ميسرة ليصل فحواها الى الكتلة الناخبة.

وقال التقرير، الذي أعده كل من مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية والمنتدى المدني الديمقراطي المغربي للانتخابات، حول الملاحظة الانتخابية، خلال استحقاق 8 شتنبر 2021 بالمغرب، إن الحملة الرقمية للأحزاب المغربية، والتي كانت بارزة بقوة في العالم الافتراضي أظهرت أن هناك مقاطع أشرطة فيديو مؤدى عنها كانت تظهر لتحث الناخبين من أجل التصويت لهذا الناخب، أو ذاك، وفي المقابل هذا أكد التقرير ذاته، أن هناك من أساء استعمال هذه الوسيلة ليستغلها في شتم الآخرين، والنيل من أعراضهم.

التقرير نفسه، فإن “إعلام القرب كاد أن يعوض زخم الشوارع، الذي تقلص حجمه بفعل القوانين التي سنتها السلطات تحت وطأة الجائحة، كما أن وسائل التواصل الاجتماعي هاته كشفت حسب التقرير، الذي رصد اختلالات هذه الحملة ، ” أن أحد الأحزاب استغل مفاتن المرأة ليخطب ود الناخبين مما يؤكد أن بعض الدهنيات لاتزال تحتفظ بنظرة استغلال المرأة في كثير من المواقف، عكس بعض الأحزاب، التي بوأتها مكانتها المستحقة لتمنحها الكلمة لتبرز دور المرأة في دواليب الحياة الوطنية”.

ولم يخل العالم الأزرق من ناشطين، ومؤثرين يوضح التقرير، “يحكون نوادر، وفكاهات الانتخابات موجهين سهامهم إلى رؤساء الأحزاب، ومرشحين نافذين”.

التقرير قال، أيضا، إن هذه الوسائل الرقمية في حملات الأحزاب السياسية كشفت ” جانبا من الدمقرطة والصرامة القانونية، التي تحلت بها السلطات بحيث توجه ممثل السلطة إلى تجمع رئيس الحكومة والمنتمي لحزب العدالة والتنمية ليوقف الحفل الخطابي بسبب عدم الالتزام بالتدابر الاحترازية. والشيء نفسه أقدمت عليه ممثلة السلطة في حق تجمع وزير الفلاحة المنتسب لحزب التجمع الوطني للأحرار”.

بالحملات الانتخابية، في الميدان، كشف تقرير ملاحظة الانتخابات، الذي أنجزه كل من مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، والمنتدى المدني الديمقراطي المغربي للانتخابات، حول الملاحظة الانتخابية خلال استحقاق 8 شتنبر 2021 بالمغرب، فقد “قلصت ظروف الجائحة زخم التجمعات والمواكب، لتبدو أقل بكثير من سابقاتها”.

ومن خروقات الحملة رصد التقرير ذاته استمرار “بعض المترشحين يعلقون ملصقاتهم في أي مكان دون الالتزام بالحيز المخصص لهم، كما يعلقوها في جدران المنازل، أو الثانيات، أو مدارس، وحتـى أعمدة الكهرباء، وآخرون ينتحلون صفات غير صفاتهم. كما كثر هم من يسمون أنفسهم بفاعلين جمعويين”.

ظاهرة خطيرة رصد التقرير ذاته استمرارها، وهو “استغلال الأطفال في الحملة، الذي أضحى متفشيا في غالبية الأحزاب، بل هناك من يكدسهم في عربات نقل، وفي الوقت ذاته يدعوهم مؤطروهم إلى ترديد شعارات قدحيه في حق المنافسين”.

وفي إطار تجاوز الإجراءات الاحترازية ضد انتشار وباء كورونا، قال التقرير إن “أغلب المواكب تتجاوز 25 فردا المسموح بها، بل هناك مواكب، وتجمعات يفوق عدد المشاركين فيها المائة، والأغلبية لا تضع الكمامات ولا تلتزم بالتباعد الجسدي”.

والمثير للانتباه، حسب التقرير، “أن هناك من يشكل مواكب على الطريق الوطنية، مما يشكل عرقلة للسير، وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومن ناحية أخرى لوحظ استعمال وسائل النقل العمومي في الحملات الانتخابية”.

14 سبتمبر 2021
مصدر : ariffino.net.