الناظور: تخفيض مدة الحجر للممرضين لمواجهة نقص الاطر الطبية بالمشافي

الناظور: تخفيض مدة الحجر للممرضين لمواجهة نقص الاطر الطبية بالمشافي
قررت وزارة الصحة تقليص مدة الحجر الصحي لفائدة الأطر والمهنيين المصابين بـ”كوفيد 19″؛ فعوض الحجر لمدة 14 يوما قلصت المدة إلى عشرة أيام، أو حتى سبعة أيام في الناظور بعض الأقاليم والجهات.

واطلع الموقع على دورية وزارية تنص على منح الأطر الصحية مدة عشرة أيام فقط للحجر الصحي في حالة ثبتت إصابتهم بـ”كوفيد 19″، مع التأكيد على أنه عند اليوم العاشر يتم فقط إجراء اختبار الفحص السريع قبل الالتحاق بالعمل.

و بالتواصل مع اطر حصلوا على سبعة أيام للحجر الصحي فقط قال أحد الممرضين الذين عانوا من التجربة: “تم إخبارنا بأنه لا يمكن منحنا وقتا أطول نظرا للخصاص في الموارد البشرية، وسبعة أيام ليست كافية سواء للتعافي جسديا أو حتى من الناحية النفسية”.

وقالت فاطمة الزهراء بلين، مسؤولة التواصل بحركة الممرضين وتقنيي الصحة، إنه “أمر غير مقبول وفيه تهديد لصحة هؤلاء المهنيين، خاصة أن حالتهم لا تسمح لهم بممارسة مهامهم بعد هذه المدة”.

“حول خطورة الأمر بالنسبة إلى صحة المواطنين، خاصة أنه لا يتم إجراء فحص PCR للتأكد من خلوهم من الفيروس”.

وأكدت بلين أن الأمر يساهم في تزايد عدد الإصابات في صفوف المهنيين، موضحة أنه “نظرا للخصاص في الموارد البشرية يتم اللجوء إلى حلول ترقيعية وخطيرة من أجل علاج المشكل؛ فيما الأمر لا يزيد إلا من مضاعفة الإصابات، وبالتالي تعميق مشكل الخصاص في الأطر الصحية”.

وفي هذا الإطار، قال الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، إنه من الناحية العلمية الفيروس يستمر وجوده في جسم الإنسان حتى اليوم الـ12 للإصابة؛ وهو ما كان يفرض الحجر لمدة 14 يوما.

أنه عموما لا ينشر المصاب بكورونا العدوى بعد اليومين السابع والثامن للإصابة؛ لكن من أجل الحرص أكثر يجدر الالتزام بمدة عشرة أيام على الأقل.

وأردف الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية قائلا: “أما إذا كان أشخاص مصابون بأمراض مزمنة في عائلة الشخص المصاب أو وضعيتهم هشة أو مسنين فإنه يجدر به عدم الاتصال بهم لمدة 14 يوما”.

30 أغسطس 2021
مصدر : ariffino.net.