الناظور…سلسلة الحوارات مع المبدعين : ضيفة حلقة الاسبوع الاديبة والاعلامية السورية بيسان أحمد

الناظور…سلسلة الحوارات مع المبدعين : ضيفة حلقة الاسبوع الاديبة والاعلامية السورية بيسان أحمد
أسماء وأسئلة:إعداد وتقديم رضوان بن شيكار

تقف هذه السلسلة من الحوارات كل اسبوع مع مبدع اوفنان اوفاعل في احدى المجالات الحيوية في اسئلة سريعة ومقتضبة حول انشغالاته وجديد انتاجه وبعض الجوانب المتعلقة بشخصيته وعوالمه الخاصة.

ضيفة حلقة الاسبوع الاديبة والاعلامية السورية بيسان أحمد

فتاة دمشقية بسيطة تبحث عن الحب والسعادة بين سطور الحياة ف القلم صديقي والقصص التي اكتبها امل …….

2. ماذا تقرأين الآن؟ وما هو أجمل كتاب قرأته؟

ومن اجمل الرويات الى روحي الحب تحت المطر لنجيب محفوظ ……

3)بدات الكتابة في عام 2017كمحترفة ولكن استكشفت موهبتي في عمر السابعة عشر،ولماذا اكتب لان الكتابة رسالة حب وكيان وسلام …….

4. ما هي المدينة التي تسكنك ويجتاحك الحنين إلى التسكع في أزقتها وبين دروبها؟

4)دمشق القديمة فهي مسقط راسي ولدت فيها وتربيت على اصالتها ودفء أزقتها الممتلئة بالحب والحنان ولي الفخر انني انتمي اليها في

5. هل أنت راضية على إنتاجاتك وما هي أعمالك المقبلة؟

5)نعم راضية كثيرا عن جميع اعمالي ليس غرورا بل ثقة بالنفس ومااقدمه لايشبه احد يشبه بيسان من الداخل قلمي يسمع صوتي ومع كل عمل اقدمه اتعلم من ما قدمت سابقا واحاول ان اقدم الافضل اما بالنسبة الى اعمالي الجديدة اكتب رواية وانتهيت منذ مدة من كتابة نص تلفزيوني سيتم تصويره قريبابأذن الله…….

6. متى ستحرقين اوراقك الابداعية وتعتزلين الكتابة بشكل نهائي ؟

6)لا اعتقد انني ساحرق اوراق الابداع مدام هناك روح الكتابة بداخلي،الأعتزال تعني النهاية وانا لا احب النهاية لضجيج الكلمات التي في عقلي ……

7. ما هو العمل الذي تمنيت أن تكون كاتبته؟ وهل لك طقوس خاصة للكتابة؟

7)ولانني اجيد كتابة السيناريواأتمنى لو انني كتب مسرحية كاسك ياوطن للاديب الراحل والمبدع محمد الماغوط . اما طقوسي الخاصة الهدوء ثم الهدوء……..

8.هل المبدع والمثقف دور فعلي ومؤثر في المنظومة الاجتماعية التي يعيش فيها ويتفاعل معها أم هو مجرد مغرد خارج السرب؟

8)من المؤكد ان للمثقف دور كبير وفعلي في الحياة الأجتماعية فالحياة ستبدوا متعبة ومرهقة لاصوات المثقفين داخل دائرة سوداء ،فيجيب على جميع المثقفين بشتا المجالات ان تكون أصواتهم عالية مغردة داخل السرب لا خارجه وبصوت واحد …….

9. ماذا يعني لك العيش في عزلة إجبارية وربما حرية أقل؟ وهل العزلة قيد أم حرية بالنسبة للكاتب؟

9)طبيعتي الشخصية أحب الوحدة والعيش وحيدة لاتفرغ أكثر للكتابة وترتيب حياتي ف الحجر الصحي لم يزعجني كثيرا ،فأنا أحب الهدوء أما عن قيد حريتي ككاتبة ،لا اعتقد أن هناك كاتب يستطيع ان يقدبالعزلة طالما أفكاره حرة تكتب وتنشر ،فهو الاقرب للناس …….

10. شخصية في الماضي ترغبين لقاءها ولماذا؟

10)هناك اكثر من شخصية من الماضي 1الاديب محمد الماغوط رحمه الله لاتعلم منه ،والشاعر الكبير نزار قباني ليقرأ ماكتبت واتقرب منه لاكتشف سر حب الناس له حتى بعد وفاته رحمه الله،…….

11. ماذا كنت ستغيرين في حياتك لو أتيحت لك فرصة البدء من جديد ولماذا؟

11)كنت سادرس في المعهد العالي للفنون المسرحية لاصبح ممثلة وسبب لاني اجيد تقمص الشخصيات التي اكتبها واتاثر معها لوقت طويل وارسمها في خيالي قبل كتابتها،فكاتب السيناريوا ممثل مبدع على الورق ……….

12. ماذا يبقى حين نفقد الأشياء؟ الذكريات أم الفراغ؟

12)طبعا للذكريات الجميلة،اعيش معها عندما تعود للذاكرة ،واحمد الله ان لدي نعمة النسيات والصفاء الذهني للذكريات المؤلمة …….

13. صياغة الآداب لا يأتي من فراغ بل لابد من وجود محركات مكانية وزمانية، حدثينا عن روايتك “بكارة”، كيف كتبت وفي أي ظرف؟

13)المرأة تحتاج الى مجتمع يصغي اليها يرشدها الى واقعها الحقيقي الذي يحاول ان يعبث به بعض الذكور ليجعل منها آلة وهو المحرك لهده الالة ……….

14.الى ماذا تحتاج المرأة في أوطاننا لتصل الى مرحلة المساواة مع الرجل في مجتمعاتنا الذكورية بامتياز .الى دهاء وحكمة بلقيس ام الى جرأة وشجاعة نوال السعداوي؟

14)من المؤكد ان هناك محركات ودوافع ذاتية تدفع بالكاتب الى كتابة مايدور في ذهنه من حكايات ،الالم والفقر والسعادة والحزن والفراق ،اما رواية

بكارة)كتبت من أحساس محفز من الانثى الى الانثى التي تتضهد بسبب العادات والتقاليد القديمة،هي رواية اجتماعية بامتياز كبير على ارض الواقع ،تتحدث عن مجموعة فتيات ظلمن بسبب مجتمع ذكوري بأس يبحث عن الشرف من خلال غشاء البكارة فقط ،الشرف غشاء سليم مع اخلاص وحب واحترام وصدق وامان متبادل ……..

15.ما الذي يريده الناس من المبدع؟ وهل يحتاج الإنسان إلى الكتابات الابداعية ليسكن الأرض؟

15)الناس تريد من يوصل معاناتها،نعم يحتاج الانسان الى الكتابات الادبية ليسكن الارض، لانها فسحة الامل الموجودة على الارض………

16.من هو قارئك؟ وهل تعتبرين نفسك كاتبة مقروءة؟(16)قارئي هو الانسان الواعي الذي يعلم مايريد، واتمنى أن يقرا لي جميع الناس وان تصل رسالتي الادبية اليهم ……………

17. كيف ترين تجربة النشر في مواقع التواصل الاجتماعي؟

17)احب مسك الكتاب بيدي له طعم خاص بالقراءة اما عن تواصل الاجتماعي ،هناك من فشل وليس لدي تجربة شخصية أحب نشر اعمالي ورقيا………

18)أجمل ذكرى عندما صدر لي اول كتاب عام 2017،وأسؤ ذكرى يوم وفاة والدي ووالدتي رحمهم الله ………

19. كلمة أخيرة او شيء ترغبين الحديث عنه ؟

22 أغسطس 2021
مصدر : ariffino.net.