الحسيمة تتصدر مدن المملكة في ارتفاع اسعار المواد الغذائية

الحسيمة تتصدر مدن المملكة في ارتفاع اسعار المواد الغذائية
شهد الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال شهر يوليوز 2021، ارتفاعا بـ 0,4 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق. وذلك ناتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,4 في المائة.

وبحسب مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يوليوز 2021، فقد همت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يونيو ويوليوز 2021 على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” بـ 1,3 في المائة و”اللحوم” بـ 1,0 في المائة و”الزيوت والذهنيات” بـ 0,9 في المائة و”الخضر” بـ0,7 في المائة و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 0,3 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، تضيف المندوبية، انخفضت أثمان “الفواكه” بـ 1,4 في المائة و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” بـ 0,3 في المائة. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ 3,2 في المائة.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في الحسيمة ب 1,8 في المائة وفي الدار البيضاء و تطوان بـ 0,7 في المائة وفي مراكش بـ 0,6 في المائة وفي فاس و آسفي و بني ملال بـ 0,5 في المائة وفي مكناس بـ 0,4 في المائة وفي القنيطرة و الرباط و الداخلة و الرشيدية بـ 0,3 في المائة. بينما سجل انخفاض في العيون بـ 0,1 في المائة.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 2,2 في المائة خلال شهر يوليوز 2021. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ 2,8 في المائة و أثمان المواد غير الغذائية بـ 1,8 في المائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,3 في المائة بالنسبة لـ “المواصلات” وارتفاع قدره 5,2 في المائة بالنسبة لـ “النقل”.

20 أغسطس 2021
مصدر : ariffino.net.