وزير الخارجية الإسباني يلغي عقدا يتسلم بموجبه المغرب 90 دراجة رباعية الدفع لمراقبة الحدود

وزير الخارجية الإسباني يلغي عقدا يتسلم بموجبه المغرب 90 دراجة رباعية الدفع لمراقبة الحدود
كشفت صحيفة “moncloa” الإسبانية، أمس الخميس، أن “وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، ألغى عقدا يهدف إلى منح ما لا يقل عن 90 دراجة رباعية الدفع للمغرب، وذلك بهدف مراقبة الحدود”.

وأوضحت الصحيفة، أن “الدراجات الرباعية (quads) كان من المخطط تسليمها لوزارة الداخلية المغربية، وتبلغ قيمتها الإجمالية مليونا و224 ألف أورو، ستساعد في السيطرة على تدفق المهاجرين من المغرب إلى إسبانيا”.

وأشار المصدر، إلى أن العقد الذي ألغاه ألباريس، يعود إلى حقبة وزيرة الخارجية السابقة أرانشا غونزاليس لايا، والذي يأتي في إطار مشروع “دعم الإدارة المتكاملة للحدود والهجرة في المغرب”، وقدمته المؤسسة الدولية والأيبيرية الأمريكية للإدارة والسياسات العامة (FIIAPP) والتي تترأس مجلس أمنائها نائبة رئيس الحكومة الإسبانية كارمن كالفو.

وفي هذا الإطار، أبرزت الصحيفة أن “الوزير الجديد في الخارجية الإسبانية، يهدف إلى الحد من “الهدايا” التي تمنحها إسبانيا للمغرب من أجل مراقبة الحدود، والتي تضمنت في عهد لايا كاميرات وسيارات رباعية الدفع، وغيرها من المعدات التي كلفت الخزينة الإسبانية ملايين الأورو”.

الجدير بالذكر، أن هذا العقد كان ينص على توريد 90 دراجة رباعية الدفع ”quads” بقيمة أزيد من مليون أورو للمغرب، وتتم الصفقة عبر مرحلتين، إذ سيتسلم المغرب في الدفعة الأولى 30 درجة أوتوماتيكية و60 أخرى ذات محرك يدوي تشمل مهام التدريب والصيانة، قبل أن يلغي ألباريس ذلك، في سياق تأكيد المسؤولين الإسبان تحسن العلاقات الثنائية بين مدريد والرباط.

الاثنين 16 غشت - 13:28
مصدر : nadorcity.com.