الناظور+فيديو: موجة حر غير مسبوقة من الخميس الى الاثنين و الامم المتحدة تحذر من تغيرات مناخية كبرى بالريف

الناظور+فيديو: موجة حر غير مسبوقة من الخميس الى الاثنين و الامم المتحدة تحذر من تغيرات مناخية كبرى بالريف
اعلنت نشرة انذارية رسمية عن توقع موجة حرارة غير مسبوقة باقليمي الناظور و الدريوش تتراوح بين 42 و 47 ابتداء من الخميس 12 غشت الى الاثنين المقبل 16 غشت.

هاته الحرارة المتوقعة غير مسبوقة بالناظور و خاصة في المدى الحديث حيث كان اقصى درجات الحرارة المسجلة لا تتجاوز 39 في الظل و هو المقياس العالمي لدرجات الحرارة.

هذا التغير المشهود في درجات الحرارة و المناخ بالاقليم ياتي ايضا في سياق عالمي يحذر من تغييرات كبرى سيشهدها ساحل البحر الابيض المتوسط الذي تنتمي اليه المنطقة.

حيث وصف تقرير أممي، صدر أمس الاثنين، التغيرات المناخية في العالم بغير المسبوقة وحذر من ارتفاع درجات الحرارة، وهو ما اعتبره الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بمثابة “إنذار أحمر” وأشار التقرير إلى ارتفاع أسرع من المتوقع لدرجات الحرارة سوف تستمر تداعياته آلاف السنين.

وأوضح الخبراء أن الحرارة في العالم سترتفع بواقع 1.5 درجة مئوية عما كما متوقعا قبل 10 سنوات، وتوقعوا تكرار الموجات الحارة الشديدة كل 10 سنوات بعد أن كانت تحدث مرة كل 50 عاما، وذلك بسبب الاحتباس الحراري العالمي، كما أن الجفاف وهطول الأمطار بغزارة أصبحا أيضا أكثر تواترا.

وسوف تشهد منطقة المتوسط تغيرات كبيرة، وتعد “مركز التغيّر المناخي” إذ ستشهد موجات حر غير مسبوقة وجفافا وحرائق ناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة 20% أعلى من المتوسط، وفق ما كشفته مسودة تقييم وضعتها الأمم المتحدة.

ومن المخاطر العديدة، التي سوف تنتج عن ارتفاع درجات الحرارة، نقص في المياه وخسائر في التنوع البيولوجي، وإنتاج الغذاء، إلى جانب ما يهدد قطاعات الزراعة والثروة السمكية والسياحة التي تعد حيوية للغاية.

11 أغسطس 2021



مصدر : ariffino.net.