مطالب بمجانية تحليل الكشف عن كوفيد-19 PCR للحد من انتشار الفيروس

مطالب بمجانية تحليل الكشف عن كوفيد-19 PCR للحد من انتشار الفيروس
دعت “الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة”، اليوم الإثنين، كلا من وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بالإضافة إلى وزارة الصحة والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، باتخاذ إجراءات مستعجلة، من أجل مجانية تحليل الكشف عن كوفيد-19، ، PCR للحد من الجائحة.

رفض الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي” الكنوبس “تعويض واسترجاع مصاريف التحليلات المخبرية المتعلقة بكشف فيروس كورونا عبر تحليل تفاعل البوليميراز المتسلسل PCR، والذي يقدر سعره بـ 700 درهم.

وأشار المصدر نفسه، إلى أنه “ومنذ 20 غشت من السنة الماضية رفض الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، تعويض واسترجاع مصاريف التحليلات المخبرية المتعلقة بكشف فيروس كورونا عبر تحليل تفاعل البوليميراز المتسلسل PCR”، مؤكدا أنها “مكلفة جدا لجيوب المواطنين، خاصة بالنسبة للأسر التي تضطر إلى القيام بهذا التحليل المخبري بشكل جماعي، وهو ما قد يرفع المصاريف إلى أضعاف”.

واعتبرت “الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة”، أن رفض

“الكنوبس” تعويض واسترجاع مصاريف التحليلات المخبرية المتعلقة بكشف فيروس كورونا، يعد “قرارا أحاديا يتنافى كليا مع القرار الصادر عن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي ووزارة الصحة ووزارة المالية ومهنيي الصحي، للتكفل بمصاريف “كوفيد-19 من خلال التعريفات الخاصة بالخدمات الطبية” .

10 أغسطس 2021
مصدر : ariffino.net.