الحكومة تتجه لفرض إلزامية التلقيح لكبح انتشار جائحة فيروس كورونا والسلالات المتحورة

الحكومة تتجه لفرض إلزامية التلقيح لكبح انتشار جائحة فيروس كورونا والسلالات المتحورة
كشفت مصادر مطلعة، أن الحكومة تتجه إلى إقرار خيار إلزامية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، في خطوة تهدف إلى تعزيز الجهود لمواجهة انتشار العدوى.

وفي ذات السياق، وجه وزير الصحة خالد أيت طالب، مراسلة داخلية جديدة إلى المندوبين الجهويين للصحة وكذا مدراء المستشفيات الجامعية، ترمي إلى إشعارهم باتخاذ الوزارة لخيار "إلزامية التلقيح ضد فيروس كورونا"، وذلك تبعا لتوجيهات تمت صياغتها من قبل اللجنة العلمية الوطنية المخصصة لمواكبة استراتيجية التلقيح ضد "كوفيد-19".

إلى ذلك، سيشكل هذا الإجراء منعطفا كبيرا تتخذه إستراتيجية السلطات الخاصة بالتلقيح، والرامية إلى تمنيع جماعي في أسرع وقت ممكن ضد الوباء الفتاك والسلالات المتحورة المختلفة، حيث سيصبح اللقاح ضد الفيروس التاجي إلزاميا، وذلك بموجب المرسوم بقانون رقم 2.20.292 المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها.

ويروم هذا الإجراء إلى حماية السكان من مخاطر مضاعفات الفيروس التاجي، واحتمال ارتفاع حالات الوفيات والتقليل من انتقال العدوى إلى أشخاص آخرين في مكان العمل أو مناطق الأنشطة عالية الخطورة.

وعلاقة بالموضوع، انخرطت مؤخرا، فرق طبية من مفتشية الصحة العسكرية التابعة للقوات المسلحة الملكية في دعم الجهود التي تبذلها وزارة الصحة من أجل إنجاح عملية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد.

وشرعت الفرق الطبية العسكرية، المكونة من أطباء وممرضين، جنبا إلى جنب مع نظيرتها المدنية التابعة لوزارة الصحة، بتلقيح المواطنين في شتى أرجاء المملكة، في احترام تام للتدابير الوقائية من قبيل ارتداء الكمامات الواقية والتباعد الجسدي والتعقيم، وذلك وفقا للمعايير التي اعتمدتها السلطات الصحية.

وفي هذا الصدد، ساهمت فرق صحية تابعة لمفتشية الصحة العسكرية في تلقيح المواطنين، اليوم الخميس، بالمركب الرياضي ابن رشد بمقاطعة يعقوب المنصور بعمالة الرباط.

وفي ذات السياق، أكد كريم محمد نبيل، طبيب رئيسي لشبكة المؤسسات الصحية بالرباط، أن الأطر الطبية المدنية التابعة لوزارة الصحة تعمل، جنبا إلى جنب مع نظيرتها العسكرية، للسهر على سير عملية تلقيح المواطنين في أفضل الظروف وفي احترام تام للإجراءات الوقائية والاحترازية.

وأشار السيد محمد نبيل إلى أن المركز مفتوح في وجه جميع المواطنين من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية الثامنة مساء، داعيا المواطنين إلى الإسراع في تلقي اللقاح لوقف تفشي الجائحة وتحقيق المناعة الجماعية.

الاحد 1 غشت - 00:55
مصدر : nadorcity.com.