روبورتاج الناظور: حزم عامل الناظور و الغرامات الكبيرة دفعت شركات النظافة لاستنفار عمالها في العيد

روبورتاج الناظور: حزم عامل الناظور و الغرامات الكبيرة دفعت شركات النظافة لاستنفار عمالها في العيد
استنفرت شركات المناولة كازاتكنيك و اس او اس العاملة بجماعات الناظور و بني انصار و ازغنغان،

الأربعاء، عمالها ووسائلها اللوجستيكية لتنظيف شوارع وأزقة الناظور الكبير من جلود الأضاحي ومخلفات الأعلاف وشيّ رؤوس الأكباش يوم عيد الأضحى.

وعلمت اريفينو من مصادرها أن عددا من المواطنين، من أصحاب العربات المجرورة والدراجات النارية ثلاثية العجلات بمدينة الناظور سارعوا، صباح عيد الأضحى، إلى جمع جلود الأضاحي من أحياء عدة بمدينة سطات لاستغلالها في أغراض مختلفة.

وأوضحت المصادر ذاتها أن العدد الكبير للأضاحي بالمدينة دفع بعض المواطنين إلى التخلص من جلودها في الشارع العام بطريقة عشوائية أو رميها على الرصيف، فضلا عن بقايا الأعلاف ومخلفات النيران، التي استعان بها الشبان في شيّ رؤوس الأكباش مقابل دريهمات معدودة، وهو ما فاقم معاناة عمال النظافة.

و على عكس السنوات الماضية التي تعود فيها الناظوريون على اكوام النفايات بالشوارع في العيد، استنفرت الشركات عمالها ليلة العيد لتظهر المدينة نظيفة صباحا اولا ثم عبات طواقمها للعمل ابتداء من بعد ظهر اول ايام العيد لمواجهة ارتفاع اعداد النفايات و المتوقع انها قد تجاوزت 200 طن بالناظور وحدها مقابل معدل يومي لا يتجاوز 70 طن.

هاته التعبئة ظلت مستمرة عبر الفرق الليلية التي اهتمت باستكمال عمل فرق النهار و استكمال الجولات الاعتيادية على كل الاحياء و تنظيف المناطق السوداء و غسلها و هي الظاهرة التي تعرفها المدينة لاول مرة منذ سنوات.

هذا و كانت الشركات السابقة تشتكي من رفض عمالها العمل في العيد بسبب تسلط نقابي معروف ظروفه، كما استفادت هذه الشركات من غياب اي بنود تعاقدية تجبرها على رفع النفايات في العيد بشكل سريع و هو ما تم تداركه في التعاقدات المبرمة مع كازاتكنيك و اس او اس باشراف خاص من عامل الناظور السيد علي خليل الذي اولى هذا الملف اهمية مطلقة و انقذ المدينة من كارثة كان يخطط لها الرئيس المخلوع بتواطئ مع شركة المانية كانت تسعى للاستفادة من كعكة الناظور الكبير.

ان استنفار طواقم شركات كازاتكنيك و اس او اس للعمل في العيد كان بندا بارزا في تعاقد مجموعة الجماعات مع هاته الشركات تحت طائلة غرامات كبيرة و هو ما دفع مسؤوليها

و لكن هذا لاينفي المجهودات الكبيرة و التي تستحق التنوية لرئيس مجلس بلدية الناظور و مساعديه الذين عملوا يوم العيد لمراقبة عمل شركة كازاتكنيك كما ان عمال الشركتين يستحقون كل الثناء لانهم ضحوا بنصف اليوم العيد الذي كانوا ينتظرون قضائه مع عائلاتهم للمساهمة في تنظيف و رفع نفايات باقي المواطنين.

كما ان علينا ان نتذكر في هذا اليوم عددا من الجنود المجهولين الذين عملوا ايضا في هذا الملف كالمهندس حسن مطعيش المدير المتقاعد لمجموعة الجماعات و مصطفى جبور رئيس قسم الجماعات المحلية بعمالة الناظور.

صور من حفل اطلاق عمل شركة كازاتكنيك 31 ديسمبر 2019

22 يوليو 2021



مصدر : ariffino.net.