فيديو هام:”د.طالبي” هبوط معدّل الكولسترول يسبب الجلطات الدموية و أفضل علاج هو العودة لنظام الغذائي الطبيعي، ولا خوف عن أكل لحم أضحية ا?

فيديو هام:”د.طالبي” هبوط معدّل الكولسترول يسبب الجلطات الدموية و أفضل علاج هو العودة لنظام الغذائي الطبيعي، ولا خوف عن أكل لحم أضحية ا?
كشف الدكتور المتخصص في الجهاز الهضمي و الكبد “عبد الحفيظ الطالبي” في لقاء مع الزميل “مراد هربال” ضمن برنامج ” مع الناس” وفي حلقة خصصت لموضوع “الكوليسترول” الذي يشكل هاجسا وتخوفا لجميع شرائح المجتمع، على ان  انخفاض مستوى الكولسترول في الدم قد يؤدي أيضًا إلى ضرر صحّي خطير. وفقًا لدراسة أمريكية حديثة نُشرت نتائجها في مجلّة Neurology،و إن نقص الكوليسترول في الدم من شأنه أن يعزز حدوث السكتة الدماغية النزفية.

وقال بان الكوليسترول لايشكل مصدر تخوف كبير ، ولتجاوزه لابد من إتباع نظام غذائي طبيعي بعيدا عن الادوية الكميائية .وتحدث كثيرا عن مضار ارتفاع الكولسترول في الدم الذي يتوافق مع مستوى يتعدّى 2 غرام لكلّ لتر من الدم. لكنّنا قلّما نتحدث عن نقص الكوليسترول في الدم Hypocholesterolemia، هذا الاسم الهمجي الذي يُشير إلى أنّ مستوى الكوليسترول في الدم منخفض جداً مقارنة بالمعدل الطبيعي.

وزاد قائلا بان:” نقص الكولسترول مشكلة صحيّة لكن نادرة الحدوث وتطال فقط ما بين 2 % إلى 5% من سكّان العالم.و يرتبط نقص الكولسترول في الدم ببعض السرطانات و يحصل أيضا نقص الكولسترول بسبب قصور في الكبد نَجَمَ عن تشمّع الكبد أو نَجَمَ عن التهاب كبدي فيروسي. كما توقع اضطرابات صحيّة أخرى بنقص الكولسترول في الجسم من بينها الشكوى من اكتئاب شديد أو من التهاب في الغدّة الدرقية Thyroïd أو من سوء التغذية malnutrition” .

<ووصف الكولسترول من نوع LDL باسم “الكولسترول السيئ”. وقال هذا النوع من الكولسترول الضار ينتقل من الكبد باتجاه الأعضاء ليستقرّ من ثمّ ضمن الشرايين حيث تتكوّن لويحات دهنية على جدرانها ما يرفع خطر انسداد الشرايين، لتزداد بعد ذلك مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية ولكن كل هذا مرتبط بأمراض أخرى.

وردا على سؤال متعلق بالحمية الغذائية الواجب إتباعها في ايام العيد الاضحى ،قال:”لا خوف على مرضى الكوليسترول من العيد ، الناس تكول لي بغات ولكن بتنوع ،وماتكترش…”.

20 يوليو 2021



مصدر : ariffino.net.