رغم توالي الهزات الارضية .. التخلي عن مشروع مرصد الزلزال بالريف

رغم توالي الهزات الارضية .. التخلي عن مشروع مرصد الزلزال بالريف
كشف مصادر مطلعة ان مشروع مرصد الزلزال، الذي كان من المرتقب ان يتم إحداثه بإقليم الحسيمة، قد اختفى في ظروف غامضة، رغم المصادقة عليه من قبل مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة في دورة مارس من سنة 2017.

وكانت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة طنجة تطوان الحسيمة، قد رصدت 360 مليون سنتيم، لأشغال بناء مرصد للزلزال بجماعة بني حذيفة ، الا انه لم يتم تنفيذ المشروع رغم مرور ازيد من أربع سنوات على اعتماد الاتفاقية المتعلقة بإحداثه.

وأفاد مصدر مطلع ان عدم رغبة مجلس الجهة في تسوية الوضعية القانونية، للقطعة الأرضية المخصصة لانجاز المشروع، من بين الأسباب التي تعرقل الشروع في احداث هذا المرصد، رغم وجود أنباء عن نية المجلس التراجع عن المشروع بشكل نهائي.

والغريب في الامر ان الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع كانت قد اعلنت عن صفقة بناء المرصد، في سنة 2019، رغم عدم تسوية الوضعية القانونية للقطعة الارضية، وهو ما يتعارض مع التوجيهات الملكية التي تؤكد على ضرورة تسوية وضعية الوعاء العقاري قبل انجاز المشاريع.

وجدير بالذكر انه تم في سنة 2017، المصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، والمعهد العلمي التابع لجامعة محمد الخامس، لإنشاء مرصد لرصد الزلازل بإقليم الحسيمة، وذلك تفعيلا للشراكة القائمة بين الطرفين والتي تهدف لتعزيز التعاون وتشجيع البحث العلمي والتقني في الميادين الجيوفيزيائية

قصد الوقاية ثم التحكم في مخاطر الطبيعة عبر الاستغلال الأمثل للنتائج العلمية المتحصل عليها في إقامة تهيئة عمرانية ملائمة للجهة.

14 يوليو 2021
مصدر : ariffino.net.