المغرب يتوصل بشحنة جديدة من لقاحات “سينوفارم”.. وتطعيم فئة الشباب تنطلق بالبلاد

المغرب يتوصل بشحنة جديدة من لقاحات “سينوفارم”.. وتطعيم فئة الشباب تنطلق بالبلاد
حطت طائرة شحت تابعة للخطوط الجوية الملكية المغربية، اليوم الثلاثاء، بمطار الدار البيضاء قادمة من العاصمة الصينية بيكين، وعلى متنها 2 مليون جرعة من لقاح سينوفارم، تزامنا مع توسيع حملة التلقيح في البلاد لتشمل فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 35 و 39 عاما.

وفور وصول هذه الشحنة الجديدة، جرى توزيع الجرعات على عدد من شاحنات النقل، بهدف نقلها إلى مراكز تخزين اللقاحات في مختلف جهات المملكة المغربية، لدعم عملية التلقيح، خاصة للفئات العمرية الشابة، حيث سيتم التركيز على الفئة التي تتراوح أعمارها بين 35 و 39 عاما، على أن يتم توسيع الحملة لتشمل الفئات الأخرى الشابة في مقبل الأسابيع.

وبوصول هذه الشحنة التي تبلغ مليوني جرعة، سيكون المغرب قادرا على تلقيح مليون شخص تلقيحا كاملا بلقاح سينوفارم الصيني في مقبل الأسابيع، وهو ما سيُمكن المغرب من تجاوز سقف 10 ملايين مُحصن ضد فيروس كورونا، خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وحسب إحصائيات وزراة الصحة التي أعلنت عنها مساء اليوم الثلاثاء، فإن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من للقاح، بلغ عددهم أزيد من 10 ملايين و700 ألف شخص، في حين بلغ عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح الكامل، أي جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا، فهو 9 ملايين و409 آلاف و395 شخص.

ولازال المغرب يُعتبر البلد الإفريقي الرائد في مجال التلقيح، من حيث عدد الملقحين، كما يُعتبر من بين البلدان الأولى عالميا في مجال إطلاق حملة التلقيح والعدد الذي وصل إليه من الملقحين إلى حد الآن، وكان المغرب قد أعطى انطلاقة حملة التلقيح في 28 يناير الماضي.

هذا وتُعتبر الصين حاليا هي المزود الرئيسي والوحيد للمملكة المغربية من لقاح فيروس كورونا، بعد توقف معهد السيروم الهندي في تزويد المغرب من لقاح أسترازينيكا أكسفورد، بسبب ارتفاع الطلب المحلي في الهند على اللقاحات نتيجة التفشي الكبير للفيروس بهذا البلد.

كما أن المغرب رخص لاستخدام لقاح جونسون آند جونسون الأمريكي، ولقاح “سبوتنيك في” الروسي، إلا أن المغرب لم يتوصل إلى حدود اللحظة بأن شحنات من هذين اللقاحين، ويُرجح أن الاتفاق، خاصة مع المصنع الروسي لم تسر وفق ما كان مخططا له، حيث أن مصادر من وزارة الصحة المغربية كانت قد أعلنت منذ أزيد من شهرين على وجود مفاوضات لجلب اللقاح الروسي.

14 يوليو 2021
مصدر : ariffino.net.