ميلاد جمعية مواساة مرضى السرطان بزايو

ميلاد جمعية مواساة مرضى السرطان بزايو
“إذا قدر لك أن تبتلى بمرض السرطان، وهذا وارد، فاحمد الله إن كنت تتوفر على تغطية صحية جيدة، حينها ستكون في مواجهة المرض وحده. بآلامه ومضاعفاته، والجميع سيحسن استقبالك. وإذا حدث أن وجدت نفسك بدون تغطية وفقيرا معدما فستواجهك ألف عقبة وعقبة، حيث ستئن في صمت تحت وطأة المرض العضال ولمدة ليست باليسيرة وأنت تعيش في صراع داخلي مع نفسك للاعتراف بالمرض قبل أن تقرر الالتحاق بأقرب مستشفى لتبتدئ مسيرة طويلة من المواعيد ومصاريف العلاج والكشوفات والتحاليل والتنقل ذهابا وإيابا.”

من رحم هذه المعاناة ولتجنبها بالتوجيه والإرشاد والتحسيس والتوعية، تأسست بمدينة زايو يوم الأربعاء 17 فبراير 2021 جمعية تعنى بمرضى السرطان اختير لها إسم “جمعية مواساة مرضى السرطان” « Mowasat Cance

Patients Association » ويوجد مقرها المؤقت بالعنوان التالي: رقم 126، شارع الانبعاث، حي النهضة، زايو. تهدف جمعية “مواساة” على المدى البعيد إلى تحقيق ما يلي:  العناية بمرضى السرطان.  العمل من أجل تطوير الخدمات الصحية المخصصة لمرضى السرطان.  توفير الدعم المادي والنفسي والتربوي والاجتماعي واللوجستيكي لهذه الفئة حسب إمكانية الجمعية.  المساندة القانونية والإدارية للمرضى في ولوج الخدمات الصحية.  التوعية بالداء وبأهمية الكشف المبكر والوقاية والحد من عوامل انتشاره.  التحسيس والتواصل حول الداء للمرضى وأسرهم وعموم المواطنين.  تبني بعض حالات الأمراض المزمنة أو الاجتماعية الصعبة في حالة انعدام أو تعذر تبنيها من طرف جمعية أو أي جهة مختصة. وجاءت تشكيلة المكتب الإداري كما يلي:

الرئــــيس: إدريـس بن داوود نــائبه: محمد مشبال

الكاتـب العـام: أمين المختاري نائبه: نورالدين بوحديد

أمــــين المال: محمد بهي نائبه: حفيظ أصغار المستشار: حسن عمراوي

ورد في كتاب “السرطان” للكاتبة الكندية “ليز بوربو”، والتي اشتغلت على مرض السرطان طيلة 30 سنة، أنها سئلت: لماذا يصيب هذا الداء جميع الفئات الاجتماعية والعمرية؟ فأجابت: السرطان يصيب الغني والفقير، المدخن والرياضي، وربة البيت والمرأة العاملة… ؟ – لأن هناك عاملا مشتركا بين الجميع هو القلق والتوتر.

تذكير: وجدير بالذكر أن الجمعية ستنطلق في مباشرة عملها الجمعوي في القريب العاجل ضمن أهداف أولية يتم العمل عليها كمرحلة أولى ومنها عملية إحصاء مرضى السرطان بزايو والنواحي كما نذكر كافة الراغبين في الانخراط وفي الانضمام للجمعية في إحدى اللجان أو في مساعدة الجمعية ماديا ومعنويا بأن الأبواب مفتوحة في وجه الجميع بهدف مساعدة هذه الشريحة المهمة من المواطنين الذين يعانون قساوة مرض العصر، ويمكنكم التواصل مع الإخوة أعضاء المكتب في هذا الصدد

أو بصفحة الفيسبوك الخاصة بالجمعية أو البريد الإلكتروني. [email protected] www.facebook.com/mowasat.zaio +212654370736

7 يونيو 2021
مصدر : ariffino.net.