رسميا.. استئناف الرحلات الجوية من وإلى المغرب ابتداءً من هذا التاريخ

رسميا.. استئناف الرحلات الجوية من وإلى المغرب ابتداءً من هذا التاريخ
كشفت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغ لها، اليوم الأحد، عن استئناف الرحلات الجوية من وإلى المملكة المغربية، ابتداء من يوم الثلاثاء 15 يونيو 2021.

وأوضحت وزارة الخارجية والمغاربة المقيمين بالخارج، أنه بالنظر إلى كون المجال الجوي للمملكة مازال مغلقا، فإن هذه الرحلات ستتم في إطار تراخيص استثنائية.

ووفق بلاغ الوزارة، فإن هذه الإجراءات، تهدف إلى تسهيل عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى أرض الوطن، وذلك بعد تعليقها في وقت سابق، بسبب تداعيات انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

إلى ذلك، ستجري هذه الرحلات، وفق مقاربة تزاوج بين الانفتاح التدريجي، أخذا بعين الاعتبار تطور الوضعية الوبائية الوطنية والدولية، والحفاظ على المكتسبات التي حققها المغرب لمنع تفشي فيروس كورونا والسلالات المتحورة.

وفي هذا السياق، تم تصنيف الدول إلى قائمتين، وذلك بناء على توصيات من وزارة الصحة، التي قدمت المعطيات الوبائية الرسمية التي تنشرها منظمة الصحة العالمية، أو تلك الدول نفسها عبر مواقعها الرسمية.

وتشمل اللائحة "أ "، كل البلدان التي تتوفر على مؤشرات إيجابية، فيما يتعلق بالتحكم في الحالة الوبائية، وخاصة انتشار السلالات المتحورة للفيروس التاجي، حيث يمكن للمسافرين القادمين من هذه الدول الدخول للتراب المغربي، إذا كانوا يتوفرون على شهادة التلقيح، أو نتيجة سلبية لاختبار PCR يعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ الولوج.

وسيستفيد الحاملون لشهادات التلقيح الأجنبية، من نفس الامتيازات التي تمنحها شهادة التلقيح المغربية للمواطنين المغاربة داخل التراب الوطني، والتي كانت قد أعلنت عنها الحكومة يوم أمس السبت، وسيتم الشروع في العمل بها ابتداء من غد الإثنين.

أما اللائحة "ب"، فتهم لائحة حصرية لجموع الدول غير المعنية بإجراءات التخفيف الواردة في اللائحة "أ"، والتي تعرف انتشارا للسلالات المتحورة أو غياب إحصائيات دقيقة حول الوضعية الوبائية للفيروس بها، حيث يتوجب على المسافرين القادمين من الدول المدرجة في هذه اللائحة، استصدار تراخيص استثنائية قبل السفر، والإدلاء باختبار PCR سلبي يعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ ولوج التراب الوطني، ثم الخضوع لحجر صحي مدته 10 أيام.

الاحد 6 يونيو - 19:10
مصدر : nadorcity.com.