بالناظور…المبادرة المغربية للعلوم والفكر تنظم دورة تكوينية حول الدراسة التسويقية للمشاريع

بالناظور…المبادرة المغربية للعلوم والفكر تنظم دورة تكوينية حول الدراسة التسويقية للمشاريع
في إطار فعاليات أكاديمية التمكين الاقتصادي للمرأة الناظورية، بدعم من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي “برنامج مؤازرة” نظمت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر يوم الأحد 23 ماي 2021 بمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بالناظور دورة تكوينية حول “الدراسة التسويقية للمشاريع”.

الدورة انطلقت بكلمة رئيس الجمعية السيد عبد الصمد دكان الذي رحب بالمستفيدات وأهدافه متمنيا التوفيق لكل المشاريع المدرة بالدخل.

لتبدأ مداخلة مؤطر الدورة الأستاذ محمد لعور الاطار بمديرية الضرائب بالناظور حيث تطرق لتعريف دراسة الجدوى التسويقية وأنواعها وكذا أهدافها، ومن ناحية أخرى تقييم الإطار العام لدراسة الجدوى التسويقية من حيث تقديم الطلب في هذه الدراسة، ثم تحديد هيكل ونوع السوق، مع تحديد ماهية العوامل المحددة للطلب والحجم الكلي للسوق، وكذا تحديد الشريحة التسويقية للمشروع والاسعار.

كما تم التطرق لخطوات إعداد دراسة جدوى تسويقية من خلال تطبيق هذه الخطوات في مجموعتين من المستفيدات لمشروعين من اخيارهن، وذلك بتحديد السوق، وتحدبد شكل المنتج، التنبؤ بالطلب على المنتج، الملامح التسويقية للمنتج، تحديد المنافسين المباشرين والغير المباشرين، وتحديد المستهلكين.

وفي الختام، تم توزيع شهادة الشكر والتقدير للمؤطر والشهادات على المستفيدات والتقاط صورة جماعية.

24 مايو 2021

مصدر : ariffino.net.