عودة ”الديناميت“ لسواحل الناظور يقلق المهنيين.. وبنقدور: جهات تقفز على القانون

عودة ”الديناميت“ لسواحل الناظور يقلق المهنيين.. وبنقدور: جهات تقفز على القانون
عبرت مصادر مهنية عن قلقها العميق من استمرار عملية صيد صغار الأسماك عن طريق الديناميت في عدد من سواحل المنطقة الشمالية للمملكة، معتبرة أن الأمر قد حان من أجل تدخل الجهات المسؤولة للوقف ما أسمته ”جرائم الإجهاز على الثروة السمكية“.

كريم بنقدور مهني يشتغل في ميناء الحسيمة قال في تصريح

إن استعمال الديناميت في صيد الأسماك وسيلة غير قانونية يعمد إليها عدد من الأشخاص، بحيث يفجرونها في منطقة تكاثر الأسماك ما يتسبب في الإجهاز على مساحة مهمة في البحر وإبادة الثروة السمكية فيها“.

وأشار بنقدور أن الديناميت تأتي على اليرقات وبيض الأسماك وصغارها على المدى القريب بينما تصير المنطقة التي تم فيها التفجير على المدى البعيد بدون أي تفريخ جديد للثروة البحرية بفعل تأثير الديناميت القوي وانعكاسه السلبي على محيطه.

ويرى ذات المتحدث أن مهنيي الصيد البحري يعملون جاهدين من أجل محاربة الظاهرة، لكن جهات أخرى وفق تعبيره تقفز على القانون وتلجأ إلى استعمال المتفجرات، مشيرا أن الظاهرة تجب محاربتها ليس فقط في سواحل شمال المملكة ولكن في كل ربوع المملكة.

واعتبر كريم بنقدور أن السلطات الوصية عليها التدخل بحزم لوقف هذه الجراىم ضد الثروة السمكية، كما دعا إلى التصدي لمروجي الديناميت الذي يعرض للبيع بطرق عشوائية كما شدد على ضرورة مراقبة الأسواق واتخاذ الإجراءات العقابية بشأن من سولت له نفسه خرق القانون في مجال الصيد.

23 مايو 2021
مصدر : ariffino.net.