ممثل السفارة الأمريكية بالرباط يقوم بزيارة رسمية لمدينة الحسيمة

ممثل السفارة الأمريكية بالرباط يقوم بزيارة رسمية لمدينة الحسيمة
قام "دافيد غرين" القائم بالأعمال لدى السفارة الأمريكية بالرباط، أمس الخميس 20 ماي الجاري، بزيارة رسمية إلى مدينة الحسيمة.

وقام السفارة الأمريكية بالمملكة المغربية، برفقة المديرة الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة، جهان الخطابي، والمحافظ الجهوي للمباني التاريخية والمواقع محمد المصباحي، ورئيس جمعية تثمين الموروث الطبيعي والثقافي بالمنتزه الوطني للحسيمة، أنور أكوح، بزيارة الموقع الأثري قلعة "الطوريس" ببني بوفراح.

وتأني زيارة الدبلوماسي الأمريكي لقلعة "الطوريس" التي يعود تاريخ بنائها للقرن الثالث عشر الميلادي، وذلك لكونها تعتبر إحدى المعالم الأثرية البارزة بالمنطقة والمميزة بشمال المملكة، والتي ستساهم لا محالة في إحياء الموروث الثقافي والتاريخي للمنطقة، وتحقيق نوع من الوعي والاعتزاز بالشواهد التاريخية والأثرية، ورافعة لاستقطاب الاستثمارات والمشاريع الواعدة وتحقيق التنمية البشرية المحلية.

ويذكر أن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، قدمت من خلال صندوق السفراء الأمريكي للحفاظ على التراث الثقافي ما يناهز 170 ألف دولار ، بغية استثماره في استكمال مرحلة الترميم النهائي لهذه المعلمة التاريخية.

ويأتي مشروع تهيئة وإعادة ترميم قلعة "طوريس" في إطار المشروع المشترك بين وزارة الثقافة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، ما يوفر لهذه المنطقة فرص العمل في القطاع السياحي والحفاظ على تراث المنطقة الغني.

إلى ذلك، أكد الدبلوماسي الأمريكي، أن عملية ترميم قلعة "طوريس" هو جزء من التعاون الثقافي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية ضمن 11 مشروعا، يروم الحفاظ على الجوانب الثقافية للمنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أن صندوق السفراء الأمريكي للحفاظ على التراث الثقافي قام بتمويل ودعم ما مجموعه 11 مشروعاً في المغرب، بقيمة إجمالية تقارب المليون دولار.

الجمعة 21 ماي - 01:00

مصدر : nadorcity.com.