الناظور: الدراسات تربط الخط السككي مع وجدة عبر بركان دون المرور من زايو

الناظور: الدراسات تربط الخط السككي مع وجدة عبر بركان دون المرور من زايو
انتهى مكتب للدراسات من وضع اللمسات الأخيرة على مشروع خط السكة الحديدية الرابط بين الناظور ووجدة، والذي سيتم إنجازه في إطار شراكة بين مجلس جهة الشرق والمكتب الوطني للسكك الحديدية.

خط القطار الذي سيربط بين وجدة والناظور استقر مكتب الدراسة على مروره من بركان، من خلال خط يفصل بين سلوان وأكليم قريب من الطريق الوطنية رقم 02.

ورغم مروره عبر الطريق الوطنية المذكورة إلاّ أن مكتب الدراسات كشف عن وجود صعوبات تقف حائلا دون إنجاز محطة للقطار داخل مدينة زايو.

وأبرز المكتب أن مرور خط القطار من زايو تعترضه مجموعة من الأحياء السكنية التي بُنيت بشكل عشوائي شمال المدينة، كما أن جنوبها يعرف مرور قناة الري الرئيسية ومعها سهل صبرة، وبالتالي هناك صعوبات تعترض مرور خط السكة منها.

واختار مكتب الدراسة إنجاز محطتين للقطار بأولاد ستوت، تبعد الأولى عن مدينة زايو ب6 كيلومترات، بينما تبعد الثانية بحوالي 7 كيلومترات.

المحطة الأولى ستكون بالقرب من منطقة “لالة رحمة” بأولاد ستوت، بينما تكون الثانية بالقرب من الموقع الذي سيتم فوقه تشييد المنطقة الصناعية بالجماعة المذكورة.

ورغم انتهاء الدراسة الخاصة بمشروع خط السكة الحديدية بين وجدة والناظور وصولاً إلى ميناء غرب المتوسط، إلا أن هناك صعوبات في التمويل تعترض بدء الأشغال، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر منها بلادنا، جراء تداعيات تفشي فيروس كورونا.

وقَدَّرَ مجلس الجهة الاعتمادات المالية اللازمة لإنجاز المشروع ما يزيد عن 8 مليار سنتيم. وهو مشروع مهم واستراتيجي، على اعتبار أنه سيعطي القوة لجهة الشرق التي تعرف إنشاء مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط الذي سيلعب دورا مهما في تحريك العجلة الاقتصادية بالجهة.

19 مايو 2021
مصدر : ariffino.net.