الاشغال بها تتقدم: 74 شعبة بمدينة الكفاءات بالناظور

الاشغال بها تتقدم: 74 شعبة بمدينة الكفاءات بالناظور
تعرف مدينة الكفاءات والمهن بالناظور، تقدما ملحوظا في أشغال بنائها، التي انطلقت أواخر يونيو الماضي، على وعاء عقاري يقدر ب 12 هكتارا، تم تصميمه بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 2920 متدربة ومتدربا سنويا، ويمنح إمكانية التكوين في 8 قطاعات مختلفة تضم 74 شعبة، نحو 58 في المائة منها تخصصات جديدة.

وتم تحديد العرض التكويني لمدينة المهن والكفاءات بجهة الشرق، بتشاور مع المهنيين والجهات المعنية على الصعيد الجهوي، من أجل ضمان ملاءمته مع الخصوصيات الترابية وطموحات التنمية بالجهة.

وتضم البنيات التحتية للمدينة فضاءات بيداغوجية ومعيشية، وتشتمل الفضاءات البيداغوجية على بنيات مشتركة يستغلها المتدربون والمتدربات في مختلف التخصصات، منها مراكز اللغات والكفاءات الذاتية ومركز التوجيه الوظيفي وفضاءات العمل المشترك ومختبر للتطوير ومعمل رقمي وحاضنة المقاولات ومكتبة وسائطية، إضافة إلى 8 أقطاب قطاعية مخصصة لتعلم المهن، ويتعلق الأمر بقطب الصناعة مع سلسلة مصغرة للإنتاج وقطب التسيير والتجارة، مع مقاولة افتراضية للمحاكاة والقطب الرقمي و»الأوفشورينغ» مع مصنع رقمي وقطب السياحة والضيافة مع فندق بيداغوجي وقطب الفلاحة مع مزرعة بيداغوجية وقطب الصحة مع وحدة حقيقية للعلاج وقطب البناء والأشغال العمومية مع منزل ذكي وقطب خدمات الأشخاص مع حضانة بيداغوجية. ويتطلب المشروع الذي تنتهي الأشغال فيه الصيف المقبل غلافا ماليا إجماليا يقدر ب360 مليون درهم. وتضم الفضاءات المعيشية دارا للمتدربين بطاقة إيوائية تصل إلى 300 سرير ومطعما يوفر الوجبات لفائدة 300 مستفيد، وفضاءات للقاءات وملاعب رياضية. ويعتر هذا المشروع النموذج الثاني على المستوى الوطني بعد مشروع مماثل بسوس ماسة والمندرجين في إطار برنامج مدن المهن والكفاءات، الذي يتضمن إنجاز 12 مدينة للمهن والكفاءات على صعيد مختلف جهات المملكة.

18 مايو 2021
مصدر : ariffino.net.