صحيفة “إيل كونفدنسيال”: المغرب يعاقب إسبانيا بأكبر موجة هجرة في التاريخ!

صحيفة “إيل كونفدنسيال”: المغرب يعاقب إسبانيا بأكبر موجة هجرة في التاريخ!
ذقالت صحيفة “إيل كونفدنسيال”، أن المغرب عاقب إسبانيا، اليوم الإثنين، بموجة هجرة غير مسبوقة، وذلك في إشارة إلى رد فعل دبلوماسي مغربي على القرار المتهور لسلطات مدريد بإستضافة زعيم جبهة البوليساريو، لأسباب وصفتها بالإنسانية.

وقالت الصحيفة، أن سبتة شهدت اليوم المغرب أكبر موجة هجرة في تاريخها، بدخول أكثر من 5000 مهاجر غير نظامي إليها في يوم واحد(من بينهم 1500 قاصر

، علما أن  الرقم القياسي مسجل في نهاية الأسبوع الأخير من شهر أبريل، عندما وصل حوالي 130 شخصًا إلى ساحل سبتة في ظرف 24 ساعة.

َوصرح خوان فيفاس، رئيس بلدية سبتة، أنه لم يشهد يوما  عصيبا مثل اليوم بصفته كمسؤول بالثغر المحتل، مطالبا الحكومة المركزية بالتدخل لتحقيق الأمن وحماية  الشريط الحدودي للمدينة.

وسبق لناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن أكد في تصريح سابق، إن المغرب يرفض القيام بدور “دركي الهجرة” لحماية الحدود الأوروبية، كما سبق للخارجية المغربية أن هددت في بلاغ ناري، إسبانيا، بتحمل عواقب إستقبال زعيم البوليساريو، مشيرة في بلاغ  إن “الحفاظ على الشراكة الثنائية مسؤولية مشتركة يغذيها التزام دائم بحماية الثقة المتبادلة والحفاظ على التعاون المثمر وحماية المصالح الاستراتيجية للبلدين”.

18 مايو 2021

مصدر : ariffino.net.