الهزات الأرضية بالدريوش، هزات ارتدادية للهزة الرئيسية لسنة 2016

الهزات الأرضية بالدريوش، هزات ارتدادية للهزة الرئيسية لسنة 2016
عاش إقليم الدريوش خلال الأسبوعين الماضيين على وقع هزات أرضية متعددة، جعلت ساكنة المنطقة تتساءل عن سبب هذه الهزات المتتالية، وتتخوف من إمكانية كونها استباقية وتنذر بهزة أرضية أكثر قوة.

وكان المعهد الوطني للجيوفيزياء قد أعلن عن تسجيل خمس هزات أرضية بإقليم الدرويش تتراوح قوتها ما بين 3,5 و 4,5 درجات على سلم ريشتر، أيام 17 و19 و24 و28 أبريل الماضي، وفاتح ماي الجاري.

وبهذا الخصوص، أوضح ناصر جبور، رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أن الهزات التي سجلت مؤخرا في الأقاليم الشمالية بين الحسيمة والدريوش والناظور، تعتبر هزات ارتدادية للهزة الرئيسية التي وقعت في يناير 2016، والتي كانت عنيفة نسبيا حيث بلغت قوتها 6,3 درجات على سلم ريشتر.

وأكد السيد جبور، في تصريح لقناة “إم 24” التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه رغم المدة الكبيرة الفاصلة بين الهزة الرئيسية والهزات الارتدادية إلا أن “الأمر يعد طبيعيا”، مبرزا أن تأخر الهزات الارتدادية مرده للجيولوجيا المعقدة للشريط الساحلي الشمالي المحاذي لبحر البوران أو الجزء الغربي من المتوسط.

ونفى السيد جبور فرضية كون هذه الهزات الأرضية هزات استباقية، مؤكدا أن الهزات التي تسبق الهزات الرئيسية الكبيرة تكون مختلفة، من حيث التوزيع الجغرافي ومن حيث القوة، عما تمت ملاحظته في الهزات المسجلة مؤخرا، بالإضافة إلى أنه تم ملاحظة أن “هذه الهزات تملأ فراغا كان في النشاط الزلزالي بمنطقة البحر، وبالتالي تأكدنا أن هذه الهزات هي ارتدادية وليست استباقية”.

وأضاف أنه منذ أسبوعين تمت ملاحظة زيادة في عدد الهزات الأرضية في الأقاليم الشمالية للمملكة مقارنة بالسنوات الماضية، حيث قام المعهد بمتابعة هذا النشاط على مدار الساعة، مشيرا إلى أن “المواطنين شعروا ببعض الهزات المسجلة وتم الإبلاغ عنها وإرسال جميع المعلومات المتعلقة بها، فيما كانت هناك بعض الهزات الصغيرة التي لم تشعر بها الساكنة، والتي تم إدماجها في الجدول اليومي للهزات كما هو معمول به”.

وعن كيفية اشتغال المعهد الوطني للجيوفيزياء، أبرز السيد جبور، أن المعهد مسؤول عن ضمان الرصد الزلزالي والتحذير، على مدار 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع، بالاعتماد على شبكة من محطات الرصد الزلزالي موزعة على كامل تراب المملكة.

وأشار إلى أنه بحكم التطور التكنولوجي الذي شهده مجال الرصد، أصبح المعهد يتوفر على شبكة رقمية للرصد الزلزالي، وبالتالي فإنه يتم التوصل بكافة البيانات والإشارات الزلزالية عبر الأقمار الاصطناعية مباشرة ، كما تتم المراقبة في الزمن الحقيقي.

وأبرز رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء، أن المعهد أصبح يتوفر اليوم على 32 محطة تشتغل بدوام كامل، موضحا أن هذه المحطات “تعطينا القدرة على إعطاء المعلومات في حدود دقائق من وقوع الهزة”، وتشمل هذه المعلومات بالأساس موقع البؤرة بالضبط، وقوة الهزة على سلم ريشتر، بالإضافة إلى المناطق التي أحست فيها الساكنة بالهزة.

وبالإضافة إلى المحطات المتوفرة حاليا، يضيف السيد جبور، يتم العمل على توسيع الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي، حيث سيتم إنشاء عشر محطات جديدة، أحدثها محطتان بالأقاليم الجنوبية في كل من العيون والسمارة، والتي تم إلى حدود الساعة تحديد وبناء الأماكن المخصصة لها.

وأفاد بأن المعهد أصبح منذ ثلاث سنوات يمتلك مركزا وطنيا للإنذار بالتسونامي، يعمل على جمع المعلومات من جميع المراصد العالمية المكلفة برصد وتتبع وانتشار أمواج التسونامي، والإبلاغ بعد بضع دقائق فقط من وقوع أي هزة قوية، مبرزا أن أي هزة تفوق ست درجات على سلم ريشتر تكون مصحوبة بإنذار بإمكانية حدوث تسونامي.

وأبرز أن هناك أجهزة أخرى مصاحبة للإنذار بالتسونامي كأجهزة قياس مستوى البحر التي تعمل ضمن منظومة الانذار بالتسونامي تساهم في الإنذار المبكر، والتي تعطي متسعا من الوقت لإخلاء الأماكن التي تكون عرضة لهذه الأمواج أو تشكل خطرا على الساكنة والمنشآت.

يذكر أنه بالإضافة إلى الهزات الأرضية التي سجلت على مستوى إقليم الدريوش، فقد تم رصد مجموعة من الهزات الأرضية خلال الأسبوعين الأخيرين، في كل من الصويرة وورزازات، آخرها الهزة الأرضية التي تم تسجيلها أمس الأربعاء، بورزازات والتي بلغت قوتها 3 درجات على سلم ريشتر.

6 مايو 2021
مصدر : ariffino.net.