سليلة مدينة أزغنغان المهندسة صفاء بيلال تحصد الرتبة الأولى في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة

سليلة مدينة أزغنغان المهندسة صفاء بيلال تحصد الرتبة الأولى في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة
تمكنت سليلة مدينة ازغنغان، المهندسة صفاء بيلال، من الحصول على الرتبة الأولى وطنيا، في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، بالرباط، وذلك في تخصص هندسة قروية.

وجاء حصد ابنة إقليم الناظور، للرتبة الأولى في السنة الختامية بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، بعد مسيرة علمية ناجحة وحافلة بالتميز والتفوق.

وبهذه المناسبة، تتقدم أسرة ناظورسيتي للمهندسة صفاء بيلال، بأزكى التهاني وأطيب الأماني، بعد حصدها للرتبة الأولى في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة السنة الختامية، وذلك بعد تصدرها، عن جدارة واستحقاق، للنتائج النهائية، تخصص هندسة قروية.

يذكر أن معهد الحَسَنِ الثَّانِي لِلزِّرَاعَةِ وَالبَيْطَرَة بالرباط، يعتبر مدرسة عليا متخصصة في تكوين المهندسين الزراعيين والبياطرة.

وقد أُنشئ المعهد الواقع بالعاصمة المغربية الرباط بظهير ملكي سنة 1388 ھجرية، ويتميز المعهد بأكبر عدد من الخريجين سنويا في المغرب، وكذا عدد الشعب والتخصصات، وعدد الطلبة.

وتتعد مدد التكوين في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، وفق التخصصات المقررة في المعهد وفق الخصوصيات التالية: الطب البيطري تستمر 6 سنوات.

فيما باقي التخصصات تستمر مدة 5 سنوات، وتعتبر السنة الأولى سنة تحضيرية، يتم بعدها اختيار التخصص المطلوب، ويتحصل الطالب بعد سنوات التكوين على دبلوم مهندس دولة في الزراعة أو على دبلوم طبيب بيطري.

ويشترط في المترشح للالتحاق بالسنة التحضيرية الدراسات العليا الفلاحية أن يكون حاصلا على شهادة البكالوريا للتشعب العلمية (العلوم الفيزيائية، علوم الحياة والأرض، العلوم الرياضية أ أو ب، العلوم الزراعية)، وأن يكون سنه أقل من 23 سنة في الفاتح من شهر سبتمبر من سنة الترشيح.

الخميس 6 ماي - 15:17

مصدر : nadorcity.com.