المشاركة السياسية للشباب عنوان ندوة سياسية من تنظيم الشبيبة الاستقلالية بالناظور

المشاركة السياسية للشباب عنوان ندوة سياسية من تنظيم الشبيبة الاستقلالية بالناظور
اعتبارا للدور السياسي والتنظيمي والتأطيري الذي تقوم منظمة الشبيبة الإستقلالية بالناظور في تأطير الشباب، نظم "فرع إحدادن" بمقر حزب الإستقلال بالناظورندوة سياسية تحت عنوان الشباب والمشاركة السياسية من سؤال الوعي الى الفعل، وذلك بمشاركة وتأطير كل من المفتش الإقليمي للحزب، عصام السوداني، والدكتور المصطفى قريشي، رئيس رابطة الاستاذة الاستقلاليين للتعليم العالي بكلية المتعددة التخصصات بسلوان، ويونس شوعة، عضو اللجنة التنفيذية الشبيبة الإستقلالية، وهاجر الصقلي كمنشطة قامت بتسيير محاور الندوة السياسية التي استهلها المفتش الإقليمي بمداخلة تؤكد على ضرورة اشراك الشباب المحلي في كل ما يتعلق بالمشاركة السياسية داخل المجتمع المغربي ككل، وداخل إقليم الناظور على وجه التحديد.

بعدها اعطيت المداخلة للاستاذ الاخ يونس شوعة من أجل الخوض في التمثيلات الاجتماعية للشباب حول الأحزاب، والسياسة والمشاركة السياسية بشكل عام، وهي بالمناسبة تمثلات خاطئة ورثناها من الأجيال القديمة التي كانت تنفر من كل عمل سياسي يؤدي الى نتائج لا تحمد عقباه.

بالإضافة إلى ذلك أشار شوعة إلى الصور النمطية و السلبية التي تلتصق بمفهوم "السياسة" و "السياسي" باعتبارهما مفاهيم تحيل الى الوصولية و المصالح المتضاربة للأفراد.

اما المداخلة الختامية التي قام بها الدكتور المصطفى قريشي، تركزت بالأساس حول الجانب القانوني المتعلق بالمشاركة السياسية كما يضمنها الدستور المغربي الجديد، وباقي الاطارات القانونية الاخرى و السياسية التي تحث المواطن و الشباب المغربي على الترافع عن مشاكله اليومية ومعرفة حقوقه المشروعة وواجباته وفق تنشئة سياسية سليمة داخل المنظمات الشبابية و السياسية.

وقد عرفت الندوة الإجابة عن مجموعة من الإشكاليات المتصلة بالموضوع التي كانت مهمة حيث عرفت هذه الندوة نقاشا وتفاعلا في المستوى المطلوب من قبل شباب جماعة إحدادن .

الخميس 29 أبريل - 12:31

مصدر : nadorcity.com.