المغرب يغلق أجواءه أمام رحلات ترحيل مهاجريه السريين من جزر الكناري

المغرب يغلق أجواءه أمام رحلات ترحيل مهاجريه السريين من جزر الكناري
أوقف المغرب الرحلات الجوية لترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين من جزر الكناري، وذلك بعد تعليقه الرحلات الجوية مع عدة دول للحد من انتشار وباء كورونا المستجد.

وقالت صحيفة “سويس انفو، إن “رحلات الترحيل للمهاجرين التي تم الاتفاق عليها بين إسبانيا والمغرب منذ ديسمبر الماضي توقفت برغبة من المغرب الأسبوع الماضي”، بحسب ما أوردته الوكالة الإسبانية للأنباء “إيفي” من مصادر متعلقة بعمليات مكافحة الهجرة غير النظامية.

وأوضحت الصحيفة أنه “تقرر الأسبوع الماضي تعليق الرحلات الجوية، التي نقلت نحو 80 مهاجرا أسبوعيا منذ ديسمبر الماضي، بعد أن أصدر المغرب قرارا بإغلاق المجال الجوي مع إسبانيا وفرنسا لأسباب صحية اعتبارا من منتصف ليل 30 دجنبر المنصرم”.

و كشفت مصادر لـ”سويس إنفو” بأن “آخر رحلة غادرت ذلك اليوم الذي تم فيه تعليق الرحلات، ولا يوجد موعد لاستئنافها، رغم إعلان شركة الخطوط الملكية المغربية، الشركة الوحيدة التي تشغل هذه الرحلات، يوم الجمعة الماضي، تمديد تعليق الرحلات مع إسبانيا وست عشرة دولة أخرى، كحد أدنى حتى 21 مايو المقبل”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “رحلات الترحيل، غادرت جزر الكناري بمعدل أربع رحلات أسبوعياً، وانتهت في مدينة العيون، بناءً على رغبة صريحة من المغرب”.

من جهتها، أكدت مصادر في الشرطة الإسبانية لـوكالة “إيفي” الإسبانية، على أنه “منذ تعليق الرحلات في  30 من دجنبر الماضي، تخلت إسبانيا عن الشروع في الاعتقال المنهجي للمهاجرين المغاربة في وضع غير قانوني، إما فور وصولهم بالقارب أو بعد ذلك، في شوارع الكناري”.

وكشفت الصحيفة نفسها على أن “رحلات الترحيل، التي تم الاتفاق عليها مع المغرب في بداية دجنبر2020، نقلت 1400 مهاجر كحد أقصى، على متن رحلات يرافقهم فيها دائمًا ضباط شرطة إسبان”.

15 أبريل 2021
مصدر : ariffino.net.