نداء مغربي جزائري لفتح معبر إنساني بين البلدين

نداء مغربي جزائري لفتح معبر إنساني بين البلدين
أريفينو : 15 أبريل 2021 وقعت 50 شخصية من المغرب والجزائر، ما أسموه “نداء المستقبل من أجل فتح معبر بري إنساني للعائلات الجزائرية المغربية لتبادل الزيارات، ومن أجل وضع حد لخطاب الكراهية وفتح قنوات للحوار”.

وجاء في النداء الذي نشر اليوم الأربعاء 14 أبريل، “نحن المواطنون المغاربة والجزائريين الموقعون أدناه، وأمام التحديات الراهنة ونظرا لإستمرار حالة الجمود  التي تخيم على العلاقات بين الجزائر والمغرب، وإيمانا منا بضرورة ترميم هذه العلاقات وإرجاعها الى سكتها الصحيحة عبر إعادة بعثها من منطلق إنساني واجتماعي، ولكون وشائج الاخوة والمحبة بين الشعبين قائمة ولم تزعزعها العواصف السياسية، نوجه نداءنا إلى أصحاب النوايا الصادقة المؤمنين بوحدة المصير المشترك قصد البدء في حلحلة العقد تدريجيا والنظر في البعد الإنساني للعلاقات الأسرية خصوصا على جانبي الحدود، وتمكين تلك العائلات التي تضررت بشكل بالغ على المستوى النفسي من أحقية تبادل الزيارات بينها في اطار فتح معبر بري إنساني للراجلين فقط يمكنها من صلة أرحام بعضها البعض، والتخفيف عن معاناة أكثر من ربع قرن غادر فيها الكثير دون أن يروا بعضهم البعض”.

وتابع الموقعون على أن نداءهم يأتي “من أجل التصدي لخطاب الكراهية، التي تمارسه بالأساس وسائل الإعلام الخاضعة لحسابات السياسين الضيقة، ونظرا للتطور المتسارع لهذه الممارسات السلبية خصوصا خلال الأشهر الأخيرة”.

ووجهوا نداءهم”العاجل للكف عن الحملات الإعلامية التي تعدت كل الحدود والخطوط الحمراء، وأن يتحلى القائمون على الحقل الإعلامي بروح المسؤولية، وأن يبتعدوا عن الاستفزازات التي لا تكرس إلا روح العداء والضغينة”.

وشدد النداء على أنه “أصبح من الضروري فتح قنوات للحوار بين نخب البلدين للنقاش دون تعصب أو شوفينية والانصات لبضعنا البعض وطرح المشاكل وتقديم الحلول التي من شأنها تقريب وجهات النظر ومن ثمة العمل لوضع أسس متينة تُبنى عليها علاقات أخوة وحسن جوار بين المغرب والجزائر”.

وأشار الموقوع على إلى أن “نداء المستقبل غايته وضع حد لمعاناة العائلات الجزائرية المغربية ولكي تصل أرحامها عبر معبر بري إنساني للراجلين. ويهدف إلى وضع حد لخطاب الكراهية ولفتح حوار بين نخب البلدين”.

15 أبريل 2021
مصدر : ariffino.net.