روبورتاج الناظور.جولة في الأسواق عشية رمضان..السماسرة يوجهون ضربة قاسية للعائلات.. اللهم ان هذا منكر

روبورتاج الناظور.جولة في الأسواق عشية رمضان..السماسرة يوجهون ضربة قاسية للعائلات.. اللهم ان هذا منكر
أريفينو خاص كريم السالمي و كاميرا الجيلالي خالدي

وجه كبار سماسرة المواد الغذائية و خدامهم ضربة كبيرة للعائلات الناظورية عشية أول أيام رمضان بعدما رفعوا ثمن أغلب السلع الغذائية التي يقبل عليها المواطنون في هذا الوقت من كل سنة.

جولة كاميرا أريفينو و تصريحات مواطنين و تجار و مصادر من سوق الجملة و قطاع الدواجن أكدت ان “شناقة” رمضان رسموا خطتهم كما يفعلون كل سنة و تمكنوا من جني ارباح ضخمة من وراء الاستغلال البشع لجيوب العائلات الناظورية قبيل الشهر الفضيل.

مصادر أريفينو أكدت ان ثمن معظم الخضر قد تضاعف من 50% الى

100% خلال أيام قليلة حيث لجأ كبار سماسرة الخضر لفرض أثمنتهم عبر وسائل احتكارية معيبة بتعميم رفع الاثمنة.

و أكد بائع خضر بالتقسيط لأريفينو أن ثمن البيع العادي تحول لثمن البيع بالجملة خلال 3 ايام فقط و ان كبار التجار يتحججون بنقص الامدادات في خطة للاحتيال على المواطنين.

و لم ينج قطاع الدواجن ايضا من ارتفاع الأسعار حيث انتقل ثمن كيلوغرام الدجاج من 13 الى 18 درهم خلال ايام قليلة فيما يشتكي جزارون من ممارسات احتكارية و احتيالية من موزعى لحم الديك الرومي الذين توقفوا عن توزيعه بالناظور طيلة يومين بغرض فرض اسعار جديدة في البيع.

و لم تنج مواد التنظيف و لوازم اخرى من ارتفاع الاثمان رغم انها مستوردة منذ مدة.

و يؤكد متابعون للشأن الاقتصادي بالناظور ان ارتفاعا معينا في ثمن السلع الغذائية قبيل رمضان أمر مفهوم بحكم ارتفاع الطلب و لكن ما حدث بحق الناظوريين هذه المرة مجزرة جرت أمام أعين السلطات العاجزة عن تتبع و مراقبة السماسرة و الشناقة و يكتفي موظفوها بخرجات روتينية غالبا لدى محلات لا تأثير لها على الارتفاعات بحكم رفع الاسعار من الوسطاء.

13 أبريل 2021



مصدر : ariffino.net.