وزارة التجهيز تشد الخناق على مستغلي المقالع بإقليم الحسيمة

وزارة التجهيز تشد الخناق على مستغلي المقالع بإقليم الحسيمة
قررت المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بالحسيمة، اعتماد المراقبة الطبوغرافية للمقالع المشتغلة بالإقليم، لفرض احترام مقتضيات دفتر التحملات، وضبط المخالفات.

وتأتي هذه الخطوة في إطار برنامج الوزارة المعنية لتنزيل برنامجها لمراقبة وتتبع المقالع،  والذي يقوم على اعتماد المراقبة الطبوغرافية للمقالع باستعمال طائرات دون طيار وتكثيف المراقبة الطرقية وتنظيم فتح مستودعات الرمال وتعزيز مراقبتها، والعمل على استخدام صور الأقمار الصناعية الصادرة عن المركز الملكي للاستشعار الفضائي عن بعد لرصد المخالفات.

وستعمل مديرية التجهيز على اعداد مسح طوبوغرافي لجمع المقالع بالإقليم، سيشرف عليه مهندس طوبوغرافي معتمد، وتحديد الكيميات الحقيقية المستخرجة من مواد المقالع، والتي ستمكن اللجنة الإقليمية لمراقبة المقالع والمشكلة من عدة وزارات، من مراقبة احترام دفتر المحملات، كما سيمكن من استخلاص الإتاوات والرسوم المستحقة.

وستنتظرُ أصحاب المقالع عقوبات قاسية، قد تصل إلى حد توقيف المقالع التي لا تحترم دفاتر التحملات، أو التي ستضبطُها شرطة المقالع في حالة تلبّس باستغلال الثروات الباطنية خارج القانون، في حين ستصل الغرامات إلى 500 ألف درهم على مُستغلّي المقالع بطريقة مخالفة للقانون.

13 أبريل 2021
مصدر : ariffino.net.