كلية الناظور…ندوة وطنية تناقش “حكامة الميثاق الوطني للاتمركز الاداري وسؤال التنزيل بعد عامين من الصدور”

كلية الناظور…ندوة وطنية تناقش “حكامة الميثاق الوطني للاتمركز الاداري وسؤال التنزيل بعد عامين من الصدور”
شهدت صباح يومه الخميس 08 أبريل 2021 قاعة الندوات بكلية المتعددة التخصصات بالناظور ، إفتتاح أشغال ندوة وطنية  علمية تتمحور حول “ حكامة الميثاق الوطني للا تمركز الاداري وسؤال التنزيل بعد عامين من الصدور ” بمشاركة لفيف من الاساتذة والباحثين من جامعات وطنية مختلفة، ويتضمن برنامج هذه الندوة، الممتدة على مدى يومين، تنظيم أربع جلسات علمية.

أشرف على إفتتاحها الدكتور المصطفى قريشي أستاذ باحث بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور ، الذي نوه بجهود عميد كلية المتعددة التخصصات الدكتور علي أزديموسى و اللجان المنظمة لهاته الندوة والشركاء .

تهدف الندوة الى الاجابة على مجموعة من الاشكالات التي تعرقل التنمية المستدامة ببلادنا ، و رفع تحديات النجاعة والفعالية في التدبير والتسيير وتحقيق رهان التنمية المندمجة باعتبار أن اللاتمركز الإداري لمصالح الدولة يعد تنظيما إداريا مواكبا للتنظيم الترابي القائم على الجهوية المتقدمة، يرتكز على نقل جزء من الاختصاصات التقريرية وتخويل الاعتمادات لفائدة المصالح اللاممركزة على المستوى الترابي.

 من هذا المنطلق يبدون أن اللاتمركز الإداري يتطلب ليس مجرد تفويض، وإنما نقل السلط وتحويل الاعتمادات والوسائل لفائدة المصالح اللاممركزة، بعيدا عن المركزية الشديدة التي تعتبر عائقا للتدبير الإداري السليم.

ينتظر من الندوة الخروج بتوصيات هامة تواكب ملف التنمية المستدامة، انطلاقا من الدور المنوط للجامعة.

8 أبريل 2021



مصدر : ariffino.net.