+ وثيقة :التنسيق النقابي الثلاثي بالناظور يتدارسون وضعية التلعيم محليا و وطنيا و يصدر البيان رقم 5

+ وثيقة :التنسيق النقابي الثلاثي بالناظور يتدارسون وضعية التلعيم محليا و وطنيا و يصدر البيان رقم 5
   التنسيق النقابي الثلاثي بالناظور يتدارسون وضعية التلعيم محليا و وطنيا و يصدر البيان رقم 5

 إن التنسيق النقابي الثلاثي بالناظور؛ الجامعة الحرة للتعليمUGTM

FDT)، وهو يقف على ما يميز الوضع العام لقطاع التعليم وطنيا، من هجوم مستعر للحكومة على أبسط المكتسبات والحقوق. حيث تخلت عن كل التزاماتها ووعودها السابقة، وعممت مشاريع وقوانين كرستبها الهشاشة في الشغل واللااستقرار الاجتماعي، عبر فرض التعاقد الذي حرم أجراء القطاع العام، وفي مقدمتهم الأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد، من المكتسبات الاجتماعيةومن الإدماج في الوظيفة العمومية. وكما كان مقررا جسدت التنسيقات الوطنية محطاتها النضالية،إقليميا ووطنيا، في إطار تنفيذها للبرامج النضالية. حيث استجابت الأطر لنداء التنسيقيات بحضورهم الوازن للتعبير عن مطالبهم، من خلال المشاركة في مسيرة الرباط، دفاعا عن المدرسة العمومية.

وعلى عادتها لجأت الحكومة إلى القمع والرفس والسحل والاعتقال، بعد فشل الترهيب، لإثناء الأطر عن مطلبهم الرئيسي. فقامت بإنزال حشود كبيرة من قوى القمع بشتى تلاوينها بكل ساحات الرباط وشوارعها، لثني ومنع المحتجين من الزحف نحو محيط الوزارة، فعممت تهشيم الرؤوس، واستباحت أجساد المناضلات والمناضلين والتنكيل بهم،في خرق سافر لحقوق الإنسان.

وعليه فإننا في التنسيق النقابي الثلاثي بالناظور:

نعلن تضامننا المطلق واللامشروط،ووقف سياسة الآذان الصماء في التعامل مع المطالب العادلة

شيوخ التربية والتعليم أطر الإدارة التربوية إسنادا ،الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، الزنزانة 10، حاملو الشهادات، المقصيون من خارج السلم، الأساتذة المتدربون، أطر الإدارة التربوية مسلكا، الملحقون التربويون وملحقو الاقتصاد والإدارة، أطر التوجيه والتخطيط، الدكاترة، المفتشون، المتصرفون، المهندسون، المساعدون التقنيون والإداريون، المحررون، التقنيون، المكلفون خارج اطارهم،ضحايا تجميد الترقيات …

نشجب ونندد بكل أشكال القمع والتضييق والتنكيل بنساء ورجال التعليم والمطالبة بحماية أشكالهم النضالية السلمية،ونطالب بالإطلاق الفوري لسراح كافة المعتقلين. نحمل المسؤولية الكاملة لوزارة التربية والتعليم في تعطيل الحوار القطاعي مع النقابات التعليمية المخول لها دستوريا وقانونيا مناقشة ملفات نساء ورجال التعليم ومختلف قضايا التعليم ببلدنا. نجددونطالب الحكومة بتفعيل الحوار الاجتماعي والقطاعي الجاد الذي يتوخى تعزيز التعليم العمومي الموحَّد والمجاني والجيد، والاستجابة الفورية للملف المطلبي العام والمشترك والملفات المطلبية الفئوية، وحل المشاكل المتراكمة لنساء ورجال التعليم وكل العاملين به، بما يسمح بنزع فتيل الاحتقان؛

يهيب التنسيق النقابي الثلاثي بالناظوربمناضلاته ومناضليه وكافة نساء ورجال التعليم إلى التعبئة الشاملة، ورص الصفوف والاستعداد لكل الاحتجاجات المقبلة، دفاعا عن الكرامة والعدالة وعن التعليم العمومي الموحَّد والمجاني والجيد، وانتزاع المطالب العادلة والمشروعة.

8 أبريل 2021

مصدر : ariffino.net.