عامل إقليم الناظور يترأس لقاء تواصليا حول مقتضيات نظام المساهمة المهنية الموحدة

عامل إقليم الناظور يترأس لقاء تواصليا حول مقتضيات نظام المساهمة المهنية الموحدة
ترأس عامل صاحب الجلالة على إقليم الناظور، علي خليل، صباح اليوم الإثنين 05 أبريل الجاري، بمقر العمالة، لقاء تواصليا خصص لشرح نظام المساهمة المهنية الموحدة، والتغطية الصحية الأساسية الخاصة بالعمال غير الأجراء الخاضعين لهذا النظام.

وشهد اللقاء حضور كل من الكاتب العام للعمالة، والمدير الإقليمي للضرائب، والمدير الإقليمي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمندوب الإقليمي للتجارة والصناعة والخدمات، إلى جانب رؤساء الغرف المهنية (الفلاحة، التجارة، الصناعة التقليدية) بجهة الشرق، بالإضافة لممثلي التجار والمهنيين والحرفيين بالإقليم.

واستهل اللقاء بكلمة لعامل الإقليم، رحب فيها بالحضور، مؤكدا بذات المناسبة على الهدف المتوخى من نظام المساهمة المهنية الموحدة الذي يتيح للمهنيين الذي كانوا خاضعين لنظام الربح الجزافي، أداء ضريبة واحدة تحل محل الضريبة الجزافية على الدخل، والضريبة المهنية، ورسم الخدمات الجماعية.

وقدم خلال ذات الاجتماع المدير الإقليمي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمدير الإقليمي للضرائب عرضين مفصلين أمام رؤساء الهيئات والجمعيات المهنية المعنية، استعرضا خلالهما الامتيازات التي يمنحها هذا النظام للفئات المعنية، والأهداف المتوخاة منه.

وقدم المتدخلان شرحا مبسطا بخصوص جميع الإجراءات التي يجب القيام بها للتسجيل والمساهمة في هذا النظام، الذي يهدف بالدرجة الأولى إلى تعميم الحماية الاجتماعية على هذه الفئة، واستفادتها كباقي الفئات المؤمنة من التغطية الصحية التي من المنتظر أن تشمل حوالي 22 مليون مغربي إضافي، كما تفاعلوا مع مختلف تساؤلات وتدخلات المهنيين الذين حضروا اللقاء.

تجدر الإشارة إلى أن نظام المساهمة المهنية الموحدة، الذي يعتبر أحد التوصيات المنبثقة عن المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات المحلية، يقوم على إرساء نظام ضريبي خاص للأشخاص الذاتيين المحدد دخلهم المهني وفق نظام الربح الجزافي.

ويخول النظام المذكور لفائدة للمهنيين الذين كانوا خاضعين سابقا لنظام الربح الجزافي، بأداء ضريبة واحدة، بحيث أن نظام المساهمة المهنية الموحدة يؤمن للملزمين وعائلاتهم تغطية طبية من خلال واجبات تكميلية مرصودة للخدمات الاجتماعية، تشمل التأمين الإجباري عن المرض.

إلى ذلك يروم هذا النظام، الذي كان مطلبا سابقا للمهنيين، في إطار الورش الاستراتيجي الذي أعلن عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش لسنة 2020 وبمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة، تعميم التغطية الاجتماعية لفائدة جميع المغاربة.

الثلاثاء 6 أبريل - 00:10



مصدر : nadorcity.com.